إصدار : «البيان» عدد يناير 2017

نشر في 08-01-2017
آخر تحديث 08-01-2017 | 00:00
 العدد الجديد من مجلة البيان
العدد الجديد من مجلة البيان
صدر عن «رابطة الأدباء الكويتيين» العدد الجديد من مجلة «البيان» لشهر يناير، متضمناً دراسات وقراءات نقدية عدة، ونصوصاً إبداعية ومقالات.

استهلت المجلة عددها الجديد بافتتاحية تحدثت عن الأمنيات التي قد تراود المثقف في العام الجديد، وأولها أن يعمّ السلام وتتوقف الحروب. إضافة إلى أحلام أدبية بأن تحافظ الساحة الثقافية على زخمها الثقافي الذي شهدته العام الفائت وأن تزداد وتيرته.

بعد ذلك أفردت المجلة ملفاً يحتوي على كلمات ألقيت بمناسبة احتفالية «البيان» بمرور 50 عاماً على تأسيسها، وهي لكل من الدكتور راشد نجم بعنوان «بعد خمسين عاماً.. رؤية للمستقبل»، والدكتور عبدالرحيم علام بعنوان «صيرورة الثقافة والإبداع العربيين»، والإعلامي الشاعر مدحت علام بعنوان «تاريخ حافل بالمنجزات». تحدثت الكلمات عن تاريخ المجلة وعراقتها ودورها الثقافي العربي بشكل عام، مع إبداء بعض الملاحظات والمقترحات.

وفي باب «القراءات»، قدّم الكاتب سلوم درغام سلوم قراءة نقدية عن التجربة الشعرية للشاعرة البحرينية لولوة آل خليفة، تحدّث من خلالها عن التنوع الشعري لديها ما بين الفصيح والنبطي والاحتفاء الذي تحظى به أشعارها.

وفي باب «المقالات»، كتب الباحث خالد سالم محمد الأنصاري مقالة عن الأديب الدكتور عادل العبدالمغني واصفاً إياه بالباحث والمؤرخ الموسوعي، ومتحدثاًعن سيرته الذاتية والمهنية الحافلة.

كذلك كتب الدكتور محمد حسن عبدالله مقالة بعنوان «ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب». وتحدث فيها عن الاحتفالية التي أقامتها الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر عنه بعنوان «في محبة الدكتور محمد حسن عبدالله». وأوردت المجلة مقالة عن اللغة العربية بعنوان «أهمية تعلم اللغة العربية والتعليم بها» للباحث الدكتور عبدالله غليس.

في باب «القصة»، أوردت المجلة قصة بعنوان «حلويات الجنة» للكاتب محمد علي الوافي، وقصة بعنوان «جودار وبغدادي» للكاتبة فرح فؤاد الهاشم. أما في باب «الشعر» فنقرأ قصائد ألقيت في احتفالية رابطة الأدباء الكويتيين بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، من بينها قصيدة للشاعر الدكتور خالد الشايجي بعنوان «رياض المجد»، وقصيدة للشاعر سالم الرميضي بعنوان «ألف أهلا»، وقصيدة للشاعر عبدالناصر الأسلمي بعنوان «سلمان سيف العروبة» وقصيدة بعنوان «فراغ ملئ بالوجود» للشاعر محمود عثمان، وقصيدة بعنوان «الكويت ترحب بالملك سلمان» للشاعر علي الأجهر.

واختتمت المجلة عددها بزاوية «محطات قلم» الشهرية التي يكتبها أمين عام رابطة الأدباء ورئيس تحرير مجلة البيان طلال سعد الميضي، وجاءت هذه المرة بعنوان «الخرافة.. ودورها في تربية الأبناء» وتحدث من خلالها عن ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي في دورته السابعة، مشيداً بأهميته ودوره الفكري في تعزيز الثقافة الخليجية وتأكيد وجودها الريادي. وقدم الرميضي ورقة عن الثقافة التراثية للأجيال من خلال حكايا الأجداد والجدات.

back to top