خاص

«الشؤون»: إغلاق 56 فرعاً من 141 جمعية خيرية مخالفة

كاظم لـ الجريدة.: «البلدية» رفضت فتح أفرع خيرية داخل «التعاونيات»

نشر في 05-01-2017
آخر تحديث 05-01-2017 | 00:05
 الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم
الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم
كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم أن «الوزارة استطاعت خلال الفترة الماضية إغلاق 56 فرعا مخالفا لجمعيات خيرية من أصل 153، موزعة على مناطق البلاد».

وأوضح كاظم، لـ»الجريدة»، أن «هناك 5 جمعيات خيرية فقط من أصل 26 تمتلك أفرعا لها، هي جمعيات الإصلاح الاجتماعي، إحياء التراث الإسلامي، صندوق إعانة المرضى، النجاة الخيرية، العون المباشر»، لافتا إلى أن «إجمالي الأفرع المرخصة بلغ 12 فرعا، بينما بلغ إجمالي الأفرع المخالفة 141، أغلق منها 58، والمتبقي 85 فرعا طور الإغلاق».

وبشأن فتح أفرع للجمعيات الخيرية داخل الجمعيات التعاونية، قال كاظم إن «بلدية الكويت رفضت الأمر، مستندة الى القرار الخاص بالموافقة على أنشطة الجمعيات التعاونية، والذي لم يتضمن أنشطة جمعيات النفع العام».

وأشار إلى أن «الوزارة أوجدت بدائل أخرى لجمع التبرعات، من خلال القرار الوزاري رقم 128/أ لسنة 2016، الصادر بشأن لائحة تنظيم جمع التبرعات».

وذكر ان «هناك تراجعا ملحوظا في أعداد المخالفات الجسيمة التي رصدت خلال السنوات السابقة، فهناك التزام كبير من الجمعيات الخيرية، بالقوانين والضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري في البلاد، لاسيما القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بهذا الشأن، إلى جانب ذلك لمسنا الحرص الشديد من قبل الجمعيات على تطبيق القانون، والسؤال عن كل شاردة وواردة قبل البدء في أي عمل خيري».

وبشأن حملة جمع التبرعات الحالية للسوريين، قال: «منذ اطلاق الحملة في 6 ديسمبر الماضي حتى الآن، لم يتم رصد أي مخالفات خاصة بالجمع، سواء من الجمعيات الخيرية المشاركة أو من قبل الأفراد المجهولين، وهذا يؤكد مدى الاحترافية في العمل التي وصلت إليها الجمعيات الخيرية في البلاد».

دعم جمعيات النفع في الخدمة المجتمعية

قام وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية حسن كاظم مع وفد من الوزارة ضم هدى الراشد مراقبة الجمعيات الأهلية ورئيس قسم الجمعيات المهنية جمال الفجي بزيارة لجمعية المهندسين مساء أمس الاول، حيث التقوا رئيس مجلس الادارة سعد المحيلبي وعددا من الأعضاء والمهندسين والمهندسات بالجمعية.

ولفت كاظم خلال اللقاء إلى أن «الزيارة تأتي في اطار سلسلة من الزيارات لجمعيات النفع العام الهادفة إلى التواصل مباشرة مع الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني»، مضيفا أن «الوزارة حريصة على تفعيل التعاون وكسر حاجز التواصل الرسمي مع مؤسسات المجتمع المدني حيث يمكن الاستفادة من الامكانات الكبيرة والطاقات التي تتوافر في هذه الجمعيات لتحقيق التنمية وخدمة وطننا الكويت والمجتمع الكويتي».

ودعا كاظم الى تنظيم فعاليات مشتركة بين مؤسسات المجتمع المدني وخاصة الجمعيات المهنية المتخصصة، مؤكدا دعم «التنمية الاجتماعية» لمثل هذه الفعاليات الهادفة الى تثقيف أفراد المجتمع من خلال اقامة فعاليات مشتركة في مرافق التنمية المجتمعية بالمحافظات.

حملة «دعم سورية» لم تسجل أي مخالفة حتى الآن
back to top