هشام العتيبي في ذمة الله

نشر في 05-01-2017
آخر تحديث 05-01-2017 | 00:14
هشام العتيبي
هشام العتيبي
غيّب الموت، أمس، وزير التجارة والصناعة الأسبق، هشام العتيبي، عن عمر يناهز ٧٠ عاماً، والذي يُعد أحد رجالات الكويت الذين ساهموا في بناء وتطوير الاقتصاد الوطني الحديث.

تدرج الراحل، الذي نال شهادة البكالوريوس في الهندسة من الولايات المتحدة عام 1971، في المناصب القيادية الاقتصادية البارزة داخل الكويت، وتولى رئاسة العديد من الشركات، إذ عمل مراقباً للإدارة الصناعية وأمين سر لجنة تنمية الصناعة بوزارة التجارة والصناعة خلال الفترة من ١٩٧١ إلى ١٩٧٤، كما شغل منصب العضو المنتدب في شركة المقاولات والخدمات البحرية خلال الفترة من ١٩٧٥ إلى ١٩٨٧، ثم أصبح لاحقاً رئيساً لمجلس إدارتها.

كما تولى الفقيد منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للحفريات في الفترة من ١٩٧٨ إلى ١٩٨٣، وشغل منصب عضو مجلس إدارة في شركة الفنادق الكويتية من عام ١٩٨٠ إلى ١٩٨٦، فضلاً عن تعيينه رئيساً لمجلس إدارة المجموعة الاستثمارية العقارية الدولية في الفترة من ١٩٨٣ إلى ١٩٨٨، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للاستثمار (لندن) خلال الفترة نفسها.

وتولى الراحل منصب رئيس مجلس اتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية دورتين من ١٩٨٧ إلى ١٩٨٨ ثم من ١٩٩٥ إلى ١٩٩٦، كما عين مديراً عاماً لسوق الكويت للأوراق المالية ونائباً لرئيس لجنة السوق في الفترة من ١٩٨٧ إلى 1998، واضطلع بمسؤولية إعادة إعمار البورصة التي دمرها الغزو العراقي عام 1990.

وفي 16/12/1998، صدر مرسوم بتعيينه وزيراً للتجارة والصناعة خلفاً لعبدالعزيز الدخيل الذي أصبح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، واستمر في منصبه حتى استقالت الحكومة في الرابع من يوليو عام 1999، وفي العام الماضي تم انتخابه رئيساً لمجلس إدارة شركة غلوبل. وخلف الراحل أسرة من زوجة وثلاث بنات وولد.

و«الجريدة» التي آلمها هذا المصاب، تدعو الله سبحانه وتعالى أن يلهم ذويه الصبر والسلوان ويسكنه فسيح جناته.

back to top