4 تمارين للانفتاح على الآخر

لتجاوز الوحدة، استفد من التمارين التالية كي تنطلق على الطريق الصحيح الذي يسمح لك بالانفتاح على الناس وإقامة علاقات جديدة.

نشر في 01-01-2017
آخر تحديث 01-01-2017 | 00:02
الانفتاح على الآخر
الانفتاح على الآخر

الأول: قيّم وضعك كعازب

يجب أن تقرر تمضية سهرة وحدك في أحد المطاعم، خلال عطلة نهاية الأسبوع إذا أمكن. اختر مكاناً يسمح لك بمراقبة أكبر عدد من الناس. انظر إلى الثنائيات والعائلات، وحلّل سلوكهم محاولاً أن تفهم طبيعة علاقاتهم. كذلك حاول أن تتساءل عن حقيقة شعورك بالوحدة وحجم الودّ والمشاركة بين الأشخاص المحيطين بك. هل تشعر بالحزن والرفض والحسد؟ في المرحلة اللاحقة، تخيّل نفسك جزءاً من علاقة عاطفية: هل ستكون سعيداً مع الشريك؟ هل سترغب في تمضية الوقت معه؟ هل ستكون مستعداً لتقديم التضحيات اللازمة في العلاقة الجديدة؟ ما رأيك بهذه الأفكار؟ هل تشعر بالحماسة أو اللامبالاة أو القلق؟ يحمل هذا التقييم طابعاً عاطفياً، ويسمح لك بمعرفة حقيقة رغبتك في الارتباط. أو قد تدرك أنك لست مستعداً بعد لهذا الالتزام الجدّي.

الثاني: ضع لائحة برغباتك

حضّر لائحة بأهم 30 رغبة بالنسبة إليك. حدّد الرغبات التي تريد تحقيقها وتلك التي حقّقتها سابقاً في مناسبات عدة أو التي تحقّقها دوماً بسهولة. ستدرك حينها الرغبات المرتبطة بحاجتك إلى مقابلة شخص جديد، وستسمح لك عند تحقيقها بالتخلص من وضع العزوبية بالطريقة التي تريدها.

في النهاية، ستقرر تحقيق رغباتك تدريجاً خلال الأيام اللاحقة إلى أن تمضي شهراً كاملاً وأنت تحقق رغباتك الحقيقية وتكسر الجمود الذي يطغى على يومياتك.

الثالث: اذهب لمقابلة الآخرين

خصّص بعض الوقت لاكتشاف الموهبة التي تُبرِز قيمتك الحقيقية. حاول في البداية أن تتخلّص من جميع الأفكار التي تُشعِرك بالعجز والفشل. حين تكتشف تلك الموهبة، اعمل على تطويرها وكأنك تستعد لتقديم عرض علني. لكن من الأفضل ألا يكون عرضك طويلاً بل يقتصر على خمس دقائق. حين تشعر بأنك مستعد، انطلق!

اختر مكاناً عاماً في ساعة الذروة واستعرض مهارتك واستمتع بما تفعله وكأنك تريد تقديم هدية للناس. ستُفاجأ بحجم الروابط التي يمكن أن تقيمها مع الأشخاص الذين يخصصون جزءاً من وقتهم لمشاهدتك.

الرابع: تخيّل أنك تقيم علاقة سعيدة

تمدّد وأغلق عينيك وأطلق العنان لأفكارك. فكّر بثنائي سعيد يستمتع بحياته المشتركة. في البداية، يجب أن يكون ذلك الثنائي حيادياً. بعد تثبيت هذه الصور على شاشة عقلك الداخلية وكأنها {حقيقية}، ضع نفسك مكان أحد بطلَي القصة. يجب أن يبقى الشريك حيادياً إنما مُحِبّاً. خذ الوقت اللازم لتقدير ما تشعر به، وأقنع نفسك بأن الثنائي الذي تريده ربما يشبه الثنائي الذي تخيّلْتَه، واعلم أنك تتمتع بما يلزم لبناء علاقة ناجحة.

back to top