بشرتكِ... علاجات مضادّة لتلوثها

نشر في 24-12-2016
آخر تحديث 24-12-2016 | 00:00
No Image Caption
تثبت أحدث الاكتشافات أن التلوث يسبّب أضراراً حقيقية على مستوى البشرة. لمواجهة هذه الآثار الضارة، يقدّم بعض العلاجات الجديدة حلولاً فاعلة.
يطلق التلوث سلسلة تفاعلات التهابية ويجعل البشرة حسّاسة ويزيد المشاكل الجلدية سوءاً. لما كانت البشرة الحساسة هشة أصلاً وتتغير تركيبة حاجزها الجلدي بسبب أكسدة الدهون المرتبطة بالأوزون، فتتفاقم مشاكل الجفاف والإكزيما والحساسية. أما على البشرة الدهنية، فيغيّر التلوث تركيبة الإفرازات الدهنية، وتؤدي الأكسدة أيضاً إلى تشكّل الرؤوس السوداء والحبوب.

هل ثمة شيخوخة مبكرة؟

ينجم 90 % من آثار الشيخوخة البارزة عن عوامل بيئية عدائية. يؤدي التلوث إلى تشكّل جذور حرة تُضِرّ بالبنى الجلدية، ما يعني تدهور الكولاجين الضروري للحفاظ على بشرة مشدودة. نتيجةً لذلك، تظهر تجاعيد وبقع جلدية وتفقد البشرة صلابتها في مرحلة مبكرة.

هل تدافع البشرة عن نفسها؟

يحتوي الجسم على مضادات أكسدة تبطل مفعول الجذور الحرة. تُصنّع البشرة جزءاً منها ويقدّم الغذاء الجزء الآخر. لكن يخسر هذا النظام الدفاعي فاعليته مع مرور الوقت، وتحديداً عند وجود نسبة مرتفعة من الجذور الحرة.

كيف تعطي مستحضرات التجميل «الواقية» مفعولها؟

تهدف هذه المستحضرات إلى تقوية الحاجز الجلدي وحمايته من الاعتداءات الخارجية. بفضل مضادات الأكسدة المستهدفة (فيتامين E، كارنوزين، حمض الفيروليك، سيلينيوم...)، تتصدى المنتجات لاعتداءات الجذور الحرة وتبطل مفعول الأكسدة الذي يسبّبه التلوث وعوامل خارجية أخرى.

ما محتوى المستحضرات الجديدة؟

التركيبات الجديدة «غير لاصقة» وتنشر طبقة واقية على البشرة لمنع الجزيئات الدقيقة من الترسّخ عليها. اللافت أن هذه العلاجات غير عدائية وتخلو من المواد الكحولية ومسببات الحساسية كي لا تُضعِف الحاجز الجلدي، كذلك تحتوي على أحماض دهنية أساسية أو مركّبات السيراميد لإعادة تصنيع الملاط بين الخلايا.

هل تعزّز الأشعة فوق البنفسجية آثار التلوث؟

يقال إن الأشعة فوق البنفسجية تضاعف آثار الأكسدة التي يسببها التلوث بثلاث مرات ونصف المرة، ما يؤدي إلى نشوء حلقة مفرغة من الإجهاد المؤكسد: نتيجةً لذلك تزداد الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وتضعف الدفاعات التي تقف في وجه تلك العناصر الضارة داخل الجسم.

هل يسهل التخلص من الجزيئات الملوثة؟

يجب أن تنظفي بشرتك بمنتج يحتوي على عناصر فاعلة لالتقاط الجزيئات الملوّثة. لاحقاً يجب أن تدهني مستحضراً ملطّفاً يناسب نوعية بشرتك للحد من فقدان الماء وتجديد الحاجز الجلدي الواقي. قد يحتوي المنتج على مضادات أكسدة وعناصر موجودة في مصل أو رذاذ. بين شهرَي مارس وأكتوبر، يجب أن تدهني كل يوم واقياً شمسياً يحتوي على مضادات أكسدة وعناصر تصفّي الأشعة فوق البنفسجية لأن الشمس تزيد أضرار التلوث.

back to top