«كاليفورنيا تي» HS الجديدة... مزايا إضافية ونغم مختلف

نشر في 11-12-2016
آخر تحديث 11-12-2016 | 00:05
في تطور كبير ولافت، أخرجت الأسطورة الإيطالية فيراري رائعتها كاليفورنيا تي بباقة HS الحصرية كباقة اختيارية جديدة كلياً تضمنت تغييرات لمست الروح والجسد والنكهة، بعد خروجها بمزايا أكثر رياضية، فضلاً عن التغييرات الميكانيكية في وضعية Sport لاسيما أنها أتت بنغم مختلف لتبدو أكثر قوة وتحدياً.
«الجريدة» اختارت لكم اليوم باقة فيراري HS الجديدة كلياً بعد خروجها في كاليفورنيا تي، بعد تجربتها في شوارع دبي الرائعة بدعوة خاصة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في البلاد.
طرحت الأسطورة الإيطالية فيراري تجهيز أسلوب القيادة الخاص Handling Speciale أو HS الاختياري الجديد كلياً في كاليفورنيا تي، ذات محرك بوضعية أمامية من ثماني سلندرات بشكل V وبسقف معدني قابل للطي، بمقصورة تضم مقعدين أماميين مع مقعدين صغيرين خلفهما.

وتمثل كاليفورنيا تي خير تعبير للمزايا الرياضية، التي تتحلى بها سيارات "الحصان الجامح"، لكنها علاوة على ذلك تتميز بالتنوع في الاستخدامات بفضل سقفها المعدني القابل للطي (RHT) ومقصورتها التي تضم مقعدين أماميين مع مقعدين صغيرين خلفهما (2+2) وغيرها من المزايا الرائعة.

وتتميز فيراري كاليفورنيا تي شأنها شأن طرازات فيراري الأخرى بحلول تكنولوجية رائدة تجعل منها سيارة فريدة، وعلى رأسها المحرك من 8 أسطوانات بشكل V مع توربو.

ولتكنولوجيا التوربو مكانة عريقة في التقاليد الهندسية لدى فيراري بفضل طرازات معروفة مثل "جي تي أو"GTO عام 1984 و"أف 40"F40 عام 1987، وقد عادت اليوم أيضاً إلى قلب سيارة سباقات فورمولا واحد.

تعديلات حديثة

ويقدم خيار HS الجديد مجموعة من المعايير والإعدادات المحددة يمنح السيارة مزايا إضافية، لاسيما في وضعية Sport في جهاز "مانيتينو" manettino.

ويضم هذا الحل المعدل حسب الطلب إعدادات جديدة للمخمدات ونوابض معدلة تجعل السيارة أقسى من قبل، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يؤثر بعض الشيء على راحة القيادة، فهو يمنح السيارة القدرة على منح السائق إحساساً أكثر رياضية، يضيف من روعته صوت المحرّك الجديد، الذي يرتفع مع تزايد سرعة دوران المحرك.

وقد عدلت فيراري منطق عملية التعشيق في نمط Sport لعلبتَي التروس اليدوية والأتوماتيكية على حد سواء، فكانت النتيجة تعشيقاً أسرع وأكثر رياضية خلال التعشيق صعوداً إلى سرعات تعشيق أعلى أم نزولاً إلى سرعات أدنى.

وتتضمن تجهيزات HS كذلك نوابض أمامية أقسى بنسبة 16 في المئة، ونوابض خلفية أقسى بنسبة 19 في المئة، مما أفضى إلى تحكم أعلى بالبدن، بفضل تراجع مستوى ميلان السيارة وتأرجحها صعوداً ونزولاً وإلى الأمام.

تصميم جديد

وتبرز الاختلافات في نمط Sport عبر تصميم جديد للمخمدات في نظام التخميد المغناطيسي الانسيابي (SCM3) التي تزيد سرعة استجابتها وتحسن فعاليتها.

ويحرص نظام التحكم بالتماسك F1-Trac المعدل على منح السيارة تسارعاً أفضل حتّى، وخصوصاً عند الخروج من المنعطفات، وعلى الطرقات التي تتخللها المطبات.

وتضم مجموعة HS نظام عادم جديداً مع كواتم بأنبوبين أساسيين وشكلاً هندسياً جديداً مصمماً ليعطي العادم صوتاً تتزايد حدّته مع ازدياد سرعة المحرّك، إضافة إلى صوت يتماشى مع الطابع الرياضي أكثر، الذي تتحلى به السيارة.

وتم تطوير العادم بالتزامن مع برمجيات التحكم بالمحرك وعلبة التروس لإبراز الأداء المحسن، من خلال منح مجموعة الدفع استجابة أسرع وصوتاً محسناً عند قيادة السيارة بسرعة.

نبرة مختلفة

من خلال هذه الجهود، أصبح بالإمكان تمييز نبرة الصوت الجديد التي يتمتع بها العادم بمجرد ما يضغط السائق على زر تشغيل المحرك، إذ غدا الصوت أقوى وأغنى وبات يمنح السائق في كل السرعات، وظروف القيادة.

ومن الناحية الجمالية، سلطت فيراري الضوء على بعض العناصر لإبراز المزايا الرياضية، التي تتسم بها مجموعة HS، دون الاستغناء عن أناقة California T المميزة ورقيها.

وتتضمن هذه العناصر الشبك الأمامي الجديد بلون Grigio Ferro Met الرمادي غير اللامع، ومشتت الهواء الخلفي باللون عينه، مع أطراف سوداء غير لامعة، إضافة إلى أنابيب عادم سوداء غير لامعة. وحرص المصنّع الإيطالي على إضافة لوحة خاصة في المقصورة تشير إلى أن السيارة تضم مجموعة تجهيزات HS.

تكنولوجيا التوربو

وتمكن المهندسون في مارانيلو، مقر فيراري الأساسي، من تصميم محرك يجمع مزايا محركات فيراري الكلاسيكية، كسرعة الاستجابة الهائلة والأداء العالي والتسارع القوي في جميع السرعات والصوت المذهل، مع المزايا التي تقدمها تكنولوجيا التوربو، كالتخفيف من الانبعاثات إلى حد كبير وتقليص استهلاك الوقود وطاقة محددة عالية وأبعاد منمنمة، ما يعد إنجازاً غير مسبوق يشكل علامة فارقة ومثالاً يحتذى في عالم صناعة السيارات.

وتتسارع كاليفورنيا تي من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 3.6 ثوان، ومن صفر إلى 200 كلم/الساعة في 11.2 ثانية.

وتتميز عن طرازات California السابقة بأنها أكثر توفيراً للوقود بنسبة 15 في المئة تقريباً، على الرغم من أن المحرك يولد 70 حصاناً إضافية وعزماً أعلى بنسبة 49 في المئة في السرعة السابعة.

كذلك انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في السيارة الجديدة لتصل إلى ما معدله 250 غراماً/كلم عند الجمع بين القيادة في المدينة وخارجها، أي ما يعادل انخفاضاً بنسبة 20 في المئة في معدل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون/حصان (0.44 غرام/حصان)، بالتالي ارتفع مدى السيارة بنسبة 15 في المئة.

المواصفات التقنية للمحرك

النوع: 8 أسطوانات بشكل V بزاوية 90 درجة وبخّ مباشر.

سعة المحرك الإجمالية: 3855 سم مكعب.

القوة القصوى: 412 كيلوواط (560 حصاناً) عند 7500 دورة في الدقيقة.

العزم الأقصى: 775 نيوتن متر (77 كلغ متر) عند 4750 دورة في الدقيقة.

الأداء

السرعة القصوى: 316 كلم/ساعة

من صفر إلى 100 كلم/ساعة: 3.6 ثوان.

تجربة الجريدة•: أداء قوي... وزئير مختلف
بنغم مختلف، بدأت رحلة تجربة كاليفورنيا تي HS الجديدة في شوارع دبي الرائعة، بدعوة حصرية من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت، وأثبتت السيارة أنها مختلفة عن كاليفورنيا تي الاعتيادية لتزويدها بعدة مزايا خاصة.

وقطع محرر "الجريدة" قيادة الساحرة كاليفورنيا تي HS ذات الخيارات الخاصة بطريق طويل انتهى بقضاء يوم كامل إلى مدينة العين والعودة الى دبي الجميلة في اليوم الآخر، الأمر الذي كشف قوة أداء الايطالية فيراري الجديدة بمواصفاتها الخاصة في التعامل مع الطرق الطويلة، لاسيما ان كاليفورنيا تي بشكل عام مكيفة على الاستخدام اليومي.

وفي باقة HS نكهة واضحة بعد قيادتها، انعكست بشكل اقوى على الاداء والثبات وحتى النغم الذي يطرب الأذن، موسيقى فيراري بأوتار مختلفة تماماً عن كاليفورنيا تي، لتبدو أكثر قوة وتحدياً، أشبه بزئير الاسد. ولقيادة فيراري رهبة فاضحة في أعين المارة، إذ تكشف عن الشغف والولع في عيون كل من تقع عينه على الاسطورة الايطالية فيراري، ما يولد شعوراً لا يوصف لقائد هذه المركبة الرياضية التي لا يمكن وصفها مهما كثرت الحروف.

back to top