وزيرة الدفاع الألمانية تناقش وضع حقوق الإنسان خلال زيارتها للسعودية

نشر في 08-12-2016 | 14:28
آخر تحديث 08-12-2016 | 14:28
وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين
وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين
تعتزم وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين مناقشة وضع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية اليوم الخميس خلال زيارتها هناك وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وذكرت دوائر من الوفد المصاحب للوزيرة في زيارتها للمملكة التي بدأت أمس الأربعاء أنه من المقرر أيضاً أن تتناول المباحثات موضوع الإجراء العسكري المثير للجدل الذي قامت به المملكة ضد الحوثيين في اليمن.

وأضافت الدوائر أن فون دير لاين لا تعتزم منح المملكة أملاً في توسيع نطاق صفقات الأسلحة التي تخضع لتقييد شديد في ألمانيا، مؤكدة أنها سوف تشدد على سياسة التصدير الألمانية التقييدية.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية شغلت خلال الخمس الأعوام الماضية المركز الثاني بين أكبر الدول المستوردة للأسلحة في العالم بعد الهند.

يُشار إلى أن المملكة تنفق 13.7 بالمئة من إجمالي إنتاجها القومي على التسليح، فيما تنفق ألمانيا 1.2 بالمئة فقط من إنتاجها القومي على هذا الغرض.

وتعد المملكة العربية السعودية شريكاً استراتيجياً مهماً لألمانيا في المنطقة العربية، وتنتمي كلتا الدولتين للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش.

يُشار إلى أنه تم دعوة الوزيرة الاتحادية لزيارة المملكة من جانب الأمير محمد بن نايف آل سعود من أجل عرض أجندة الإصلاح السعودية «رؤية 2030»، التي تعتزم المملكة من خلالها الحد من الاعتماد على الدخل النفطي.

ويندرج على جدول زيارتها للمملكة أيضاً الالتقاء بنساء سعوديات.

وتعتزم وزيرة الدفاع الألمانية التوجه غداً الجمعة إلى البحرين، حيث تُشارك هناك في مؤتمر أمني للشرقين الأوسط والأدنى، ثم تتوجه بعد ذلك إلى الأردن.

وكانت دوائر بوزارة الدفاع الاتحادية كشفت أمس الأربعاء عن تدريب ضباط من الجيش السعودي مستقبلاً في ألمانيا.

وأوضحت أنه من المقرر التوقيع على اتفاقية تنص على ذلك خلال أسابيع قليلة.

back to top