الدويش: 50 ضيفاً في مهرجان الكويت المسرحي الـ 17

ينطلق الاثنين المقبل بتكريم 10 شخصيات

نشر في 08-12-2016
آخر تحديث 08-12-2016 | 00:03
الهاجري والدويش والمطيري أثناء المؤتمر الصحافي
الهاجري والدويش والمطيري أثناء المؤتمر الصحافي
تتنافس 7 عروض منها 4 للفرق الأهلية، و3 للشباب و«المهندز»، وكلاسيكال على جوائز مهرجان الكويت المسرحي السابع عشر.
عقد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش مؤتمراً صحافياً للكشف عن تفاصيل الدورة السابعة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي، بحضور مدير المهرجان فالح المطيري، وأدار الحوار عبدالكريم الهاجري.

واستهل د. الدويش المؤتمر بتأكيد أهمية دور وسائل الإعلام في تسليط الضوء وتغطية فعاليات المهرجان، التي ستنطلق اعتباراً من الاثنين المقبل، برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود.

ولفت إلى أن المهرجان سيكرم 10 مسرحيين في حفل الافتتاح هم: د. عنبر وليد (رشحه المسرح الشعبي)، علي حسن (المسرح العربي)، أحمد فرج (المسرح الكويتي)، عبدالله العتيبي (مسرح الخليج العربي)، إضافة إلى المرشحين من قبل إدارة المهرجان د. محمد مبارك بلال، منقذ السريع، أحمد جوهر، خليفة خليفوه، عبدالستار ناجي، وحسن البلام.

كما أشار د. الدويش إلى أن عدد ضيوف المهرجان بلغ 50 من بينهم 20 جدد، والبقية لم تزر المهرجان منذ فترة طويلة.

عروض المسابقة

وبيّن أن عدد العروض المشاركة في المسابقة الرسمية هي 7: الثلاثاء 13 ديسمبر "كمبوشة" لفرقة المسرح الشعبي تأليف عثمان الشطي، وإخراج نصار النصار، الأربعاء 14 ديسمبر "من قال ماذا؟" لفرقة المسرح الكويتي تأليف وإخراج سامي بلال، الخميس 15 ديسمبر "العائلة الحزينة" لفرقة مسرح الخليج العربي إخراج عبدالعزيز صفر، الجمعة 16 ديسمبر "زنابيل تل الطين" لشركة المهندز للإنتاج الفني تأليف فطامي العطار وإخراج ناصر البلوشي.

وضمن العروض أيضا: السبت 17 ديسمبر "نحلم" لفرقة المسرح العربي تأليف وإخراج يوسف الحشاش، الأحد 18 ديسمبر "مواطن" لفرقة مسرح الشباب تأليف قاسم مطرود وإعداد وإخراج عبدالعزيز النصار، الاثنين 19 ديسمبر "فرصة" لشركة كلاسيكال للإنتاج الفني تأليف وإخراج محمد الفرح، وستعرض جميعها في الثامنة مساء على خشبة مسرح الدسمة، ويعقبها الندوة التطبيقية.

أما أسماء أعضاء لجنة التحكيم فسيتم إعلانها في الافتتاح، وهي تضم وجوهاً جديداً.

منصة الإبداع

بدوره، تحدث مدير المهرجان فالح المطيري عن أهداف المهرجان وهي: تطوير الحركة المسرحية، وطرح قضايا ذات اهتمامات اجتماعية وتربوية، وتعزيز الوحدة الوطنية، والاطلاع على التجارب المختلفة، وتفعيل الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية.

وتابع بالقول، إن "المهرجان يعد منصة حقيقية للإبداع من خلال انتقاء أفضل النصوص بشكل يليق بتاريخ الكويت المسرحي"، مشيراً إلى أن الفرق المسرحية الأهلية هي الداعم الأساسي للمهرجان.

وكشف المطيري النقاب عن حفل الافتتاح الذي سيقدم فيه عرضاً مسرحياً خاصاً بعنوان "فنتازيا الهروب" فكرة وإخراج علي الحسيني، وتمثيل مشاري المجيبل وصالح الدرع، إضافة إلى معرض فني تحت إشراف حسين بهبهاني عن مراحل تطور خشبة المسرح.

الندوة الفكرية

ثم انتقل المطيري للحديث عن الندوة الفكرية عن مسرح الطفل، التي تبدأ السبت 17 ديسمبر الساعة 11 صباحاً بمقر إقامة الضيوف، والمحور الأول بعنوان "نشأة مسرح الطفل" للكاتبة القديرة عواطف البدر، والناقد والكاتب علاء الجابر، ثم تتناول د. خلود الرشيدي "أهم التجارب"، وفي اليوم التالي الأحد 18 ديسمبر وفي الموعد نفسه، سيتحدث الفنان القدير عبدالرحمن العقل في المحور الثاني من الندوة تحت عنوان "أهم صعوبات الإنتاج"، ثم د. فيصل القحطاني عن "مدى التأثير في مواقفنا".

واختتم المطيري حديثه بالتطرق إلى جوائز المهرجان، التي ستكون كما نصت عليها اللائحة، دون أي تغيير في المبالغ المرصودة لها، لافتاً إلى الجوائز الخاصة المقدمة من جريدة "الأنباء" لأفضل ممثل وممثلة واعدين، وجائزة كنعان حمد لأفضل ممثل دور أول مقدمة من المسرح العربي، وجائزة منصور المنصور لأفضل إخراج مقدمة من مسرح الخليج العربي.

«فنتازيا الهروب» عن فكرة وإخراج الحسيني ستفتتح المهرجان فالح المطيري
back to top