رئيس الوزراء الإيطالي يقر بهزيمته في «الاستفتاء».. ويعلن استقالته

نشر في 05-12-2016 | 11:04
آخر تحديث 05-12-2016 | 11:04
رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي
رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي
أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي الأحد استقالته خلال خطاب مباشر على التلفزيون، موضحاً أنه سيسلمها الإثنين إلى الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، وذلك إثر إقراره بهزيمته في الاستفتاء حول الإصلاح الدستوري.

ورفضت غالبية ساحقة من الإيطليين الأحد الإصلاح الدستوري الذي اقترحه رينزي، وفق ما أظهر استطلاع لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع.

وقد حصلت «لا» على ما بين 54 و58 في المئة من نسبة الأصوات، فيما حصلت «نعم» على ما بين 42 إلى 46 في المئة.

وقال رينزي بعد هزيمته إن مهمته كرئيس للوزراء «تنتهي هنا»، مشيراً إلى أنه سيقدم استقالته الإثنين إثر جلسة لمجلس الوزراء.

وكان الناخبون الايطاليون أدلوا بأصواتهم الأحد في استفتاء حول اصلاح دستوري تحول مع صعود الشعبويين إلى تصويت لصالح رينزي (يسار وسط) أو ضده.

وقبل صدور النتائج، أثار الغموض في ايطاليا قلقاً في أوروبا وفي أسواق المال التي تخشى بعد صدمة قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي وصعود الحركات الشعبوية، مرحلة جديدة من عدم الاستقرار في ثالث اقتصاد في منطقة اليورو.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة 23,00 (22,00 ت غ) أمام أكثر من 46 مليون ناخب، بينما انتهى الاقتراع لنحو أربعة ملايين ايطالي في الخارج صوتوا بالمراسلة مساء الخميس.

وأعلنت وزارة الداخلية أن نسبة المشاركة بلغت 57,22 في المئة حتى الساعة 20,00 (19,00 ت غ).

وبعد حملة تخللتها هجمات شرسة بين مؤيدي الإصلاح ومعارضيه، اندلع جدل جديد يوم الاقتراع يتصل بالأقلام التي دعي الناخبون إلى استخدامها.

وكانت وزارة الداخلية وزعت للاستفتاء أقلاماً لا يمكن محو حبرها، لكن ناخبين أكدوا العكس، وسارع قادة حركة «خمسة نجوم» الشعبوية وحزب رابطة الشمال اليميني المتطرف إلى التنديد بما اعتبروه «تجاوزات».

وكان التصويت يتعلق بإصلاح دستوري يقضي بتقليص صلاحيات مجلس الشيوخ بشكل كبير والحد من صلاحيات المناطق والغاء الأقاليم.

ويدعو جزء كبير من الطبقة السياسية، من اليمين إلى الشعبويين مروراً بكل التيارات المتطرفة وحتى «متمردين» من الحزب الديموقراطي الذي ينتمي إليه رينزي، إلى رفض هذه الإصلاحات التي يرون أنها تؤدي إلى تركيز مفرط للسلطات بيد رئيس الحكومة.

هذه المعارضة توحدها أيضاً الرغبة في طرد رينزي الذي وصل إلى السلطة في فبراير 2014 ويهيمن على وسائل الإعلام وشبكات التواصل الإعلامي في تصريحاته للدفاع عن اصلاحاته التي تهدف إلى تبسيط الحياة السياسية في بلد شهد تشكيل ستين حكومة منذ 1948.

شخصنة

قالت ايلينا بيكولو (21 عاماً) الطالبة في نابولي أن «رينزي أخطأ منذ البداية بشخصنته هذا التصويت عندما قال أنه سيستقيل في حال فوز معارضي الإصلاحات».

وأضافت أنه «يركز بذلك كل الاستياء في البلاد بما في ذلك استياء الشبان، على شخصه».

وأشارت استطلاعات سابقة إلى فوز «لا» بفارق يراوح بين خمس وثماني نقاط، لكن عدد المترددين كان كبيراً.

وقالت كلوديا (34 عاماً) بعد اقتراعها في روما «هذا الاصلاح اهانة لذكاء الايطاليين، من الواضح أن هدفه إعادة تركيز السلطة في يد رئيس الوزراء، في يد حزب واحد».

وقال ماتيو روسي (25 عاماً) «ترددت كثيراً لكنني صوتت بنعم، الحقيقة أنني لم أفهم كل شيء، لست معجباً برينزي في شكل خاص، أنه يتكلم كثيراً وخصوصاً عن نفسه».

ودعا الرئيس الأميركي باراك اوباما والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، علناً الإيطاليين إلى تأييد الاصلاحات.

وبعد أن رفض الايطاليون الاصلاحات، سيدعو حزب خمسة نجوم على الأرجح إلى انتخابات مبكرة، لكن يتوقع ألا يحل الرئيس سيرجيو ماتاريلا البرلمان قبل تعديل القانون المتعلق بانتخاب النواب.

ورغم إعلان رينزي أنه سيقدم استقالته، يمكنه البقاء على رأس الحزب الديموقراطي والعودة حتى إلى رئاسة الحكومة.

back to top