قمة العرب للطيران 2016 تجمع أقطاب «الطيران والسياحة» في الشرق الأوسط

نشر في 05-12-2016
آخر تحديث 05-12-2016 | 00:03
No Image Caption
تنطلق اليوم في الأردن «قمة العرب للطيران»، بدورتها السادسة، وتعد الحدث الأبرز في قطاعي الطيران والسياحة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتجمع نخبة من قادة القطاعين لاستكشاف أحدث التطورات فيهما والتوجهات المستقبلية.

وتُقام دورة هذا العام تحت رعاية وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب، في منطقة البحر الميت بالأردن، تحت عنوان «تواصل الثقافات وتحفيز الاقتصادات». وتتناول الجلسات العديد من المواضيع الحيوية، مثل دور السياحة في الترويج للموروث الثقافي للوجهات التي تحظى بشعبية واسعة وتنويع اقتصاداتها، واستعراض السياسات المتعلقة بقطاعي الطيران والسياحة في المنطقة، فضلاً عن مستقبل القطاعين على ضوء أحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتضم أجندة القمة كذلك جلسة نقاش بعنوان «دور القطاع الخاص في تطوير قطاع الطيران والسياحة في العالم العربي»، وتتناول مساهمة الشركات الخاصة في قطاع يعتمد على التمويل الحكومي.

وسيتولى ريتشارد دين مقدم برنامج «بزنس بريكفاست» على راديو «دبي آي» (103.8 FM)، إدارة جلسات القمة. وتضم قائمة المشاركين في الحدث هذا العام عدداً من أبرز رواد الفكر في قطاعي الطيران والسياحة، منهم الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس منظمة السياحة العربية، وعبدالوهاب تفاحة الأمين العام لمنظمة الاتحاد العربي للنقل الجوي، ومروان بن جاسم السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وعقل بلتاجي أمين العاصمة عمَّان، وفؤاد عطار المدير الإداري لشركة إيرباص الشرق الأوسط، وآخرون.

وسينضم إلى القمة عدد من الشخصيات البارزة في هذا المجال لمناقشة التوجهات المؤثرة واقتراح سبل تعزيز التعاون لدفع عجلة التطور والنمو المستدام في قطاعي الطيران والسياحة.

وتوصف «قمة العرب للطيران» بأنها «المنصة الناطقة بقضايا القطاعين»، التي يتم تنظيمها سنوياً لتسليط الضوء على التوجهات والرؤى الواسعة والفرص المتاحة لدفع عجلة النمو والتطور في قطاعي الطيران والسياحة في العالم العربي. وتصدر النتائج الرئيسية للقمة في تقرير يُقّدم لاحقاً إلى المنظمين وصناع القرار من القطاعين العام والخاص، تمهيداً لاتخاذ عدد من الخطوات العملية.

وبهذا الصدد، قال فؤاد عطار، المدير العام لـ«إيرباص الشرق الأوسط»: «نحن ملتزمون بدفع عجلة النمو المستدام لقطاع الطيران في المنطقة».

وأضاف عطار أن قمة العرب للطيران تمثل منصة لطرح ومناقشة أحدث تطورات القطاع مع نخبة من الخبراء والمتخصصين في المجال مما سيساهم في دعم جهودنا المتواصلة لدعم القطاع، سواء من حيث البنية التحتية أو المهارات والقدرات البشرية في المنطقة وكذلك تعزيز البصمة الصناعية.

وأوضح أن هذه العناصر «مكملة شراكاتنا مع النقالات الجوية في المنطقة التي أعادت صياغة مستقبل الطيران إقليمياً وعالمياً».

وإضافة إلى ذلك ستشهد القمة افتتاح ورشة عمل «المهندس الصغير»، ومبادرة «إيرباص» الحائزة عدداً من الجوائز، وتهدف إلى تدريب العقول الواعدة وتعزيز الفهم والاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال عدد من البرامج التفاعلية المتخصصة.

من جانبه، قال رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد إن مشاركة المنظمة في القمة تأتي تأكيداً لأهمية قطاع الطيران في تنمية وتطوير السياحة العربية البنية والتي تعتبر هدفاً استراتيجياً تسعى المنظمة إلى تحقيقه وتعظيم عوائده على امتداد الوطن العربي.

الحدث الأبرز في المنطقة ينطلق في الأردن اليوم تحت شعار «تواصل الثقافات وتحفيز الاقتصادات»
back to top