خاص

وزير السياحة لـ الجريدة•: عودة الروس ستحرك المياه الراكدة

«مؤتمرات شرم الشيخ رسالة أمن... ونسعى لاستعادة السياحة الألمانية ونركز على جذب أسواق شرق آسيا»

نشر في 29-10-2016
آخر تحديث 29-10-2016 | 00:03
No Image Caption
اعتبر وزير السياحة المصري يحيى راشد، أن عودة الروس سوف تؤدي إلى تحريك مياه السياحة الراكدة، مؤكداً أن تراجع النشاط أدى، إلى انخفاض عائدات العملة الصعبة. وكشف الوزير، في حوار مع «الجريدة»، عن تنفيذ مصر كل توصيات اللجان الأمنية ومطاراتها باتت تتمتع بأعلى درجات الأمان، متحدثاً عن خطط الوزارة لترويج المقاصد السياحية على مستوى العالم... وفيما يلي نص الحوار:

• كيف ترى وضع السياحة في مصر ونحن على أعتاب فصل الشتاء الذي يشهد عادة ذروة الموسم؟

- بالتأكيد الوضع صعب نتيجة الأزمات المتلاحقة، وعلى رأسها حظر السياحة الروسية لمصر، ومازالت المفاوضات جارية لعودة حركة الطيران الروسي إلى مصر، ونأمل عودتها قريباً، نتوقع أن يكون هناك تحسن ملحوظ مع اقتراب العام المقبل.

• معنى ذلك أن مصر تأثرت بحظر الطيران الروسي؟

- تأثرت كثيراً، خصوصاً أن بريطانيا اتخذت الموقف نفسه، وهما معاً يمثلان حوالي 30 في المئة من حجم السياحة القادمة لمصر، لكن الرحلات البريطانية عادت تدريجياً إلى مدينة الأقصر، ونتمنى عودة السياحة الروسية والبريطانية إلى شرم الشيخ قريباً.

• هل هناك موعد محدد لعودة السياح الروس؟

- المفاوضات جارية لعودة السياحة الروسية في أقرب وقت ممكن، ليس هناك موعد محدد، ولكن نتمنى أن تعود قريباً، لأنها ستحرك المياه الراكدة بالتأكيد، ومصر نفذت كل توصيات اللجان الأمنية، ونحن على استعداد لاستقبال السياح الروس في أي وقت.

• لكن البعض يتحدث عن وجود مماطلة من الجانب الروسي في هذا الملف؟

- لا نعتبرها مماطلة، لكن كل ما في الأمر هو رغبتهم في التأكد من الإجراءات الأمنية المتّبعة لتأمين مواطنيهم، ولكن أقول لهم، إن الأمور في مصر آمنة تماماً، أؤكد أنها من أكثر الدول الأمنة حول العالم، والإرهاب يصل حالياً إلى دول كبرى تتمتع بإجراءات أمنية مشددة، ومع ذلك الأجهزة الأمنية المصرية تعمل ليلاً ونهاراً لتوفير كل سبل الأمن لسياح.

• ما الخطوات المتخذة بالتنسيق مع وزارة الطيران بشأن ملف أمن وسلامة المطارات؟

- هناك تعاون مع كبرى الشركات الاستشارية في مجال الأمن، والقاهرة نفذت كل توصيات الوفود الأمنية التي زارت المطارات.

• لماذا لا تتجه وزارة السياحة لفتح أسواق جديدة لتنشيط السياحة؟

- مصر اتخذت خطوات جدية لفتح أسواق سياحية جديدة لجذب السياح من دول شرق آسيا، وخصوصاً من الصين والهند وبنغلاديش، إضافة إلى جذب السياح العرب، والاعتماد بشكل أكبر على جذب السائح الألماني خلال الفترة المقبلة.

• ماذا عن خطط تطوير أداء الوزارة؟

- اتخذنا بالفعل العديد من الخطوات لترويج السياحة المصرية، أطلقنا الموقع الإلكتروني للسياحة المصرية للتعريف بأشهر معالمها والترويج لها، كما وقعنا عدة اتفاقيات مع شركات طيران منخفض التكاليف، وأبرمنا اتفاقيات مع كبرى الشركات الألمانية لزيادة رحلاتها إلى مصر، بالإضافة لبرامج تحفيز الطيران المنتظم.

• كيف ترى استضافة منتجع شرم الشيخ للكثير من الفعاليات وآخرها المؤتمر الوطني الأول للشباب؟

- استضافة «شرم الشيخ» للمؤتمر الوطني للشباب وقبله احتفالية مرور 150 عاماً على الحياة النيابية في مصر، تأكيد على أن مصر تتمتع بكل وسائل الأمان، وقدرة الدولة على تأمين واستضافة الأحداث العالمية، كما أن مؤتمر الشباب يعد فرصة رائعة لإعداد كوادر شابة قادرة على العمل في مؤسسات الدولة، وهو فرصة لزيادة التواصل بين الدولة والشباب.

• ما رأيك في خطوة إعادة تشكيل المجلس الأعلى للسياحة برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي؟

- خطوة مهمة لأن ذلك ضمانة بأن الدولة تهتم بالمستثمرين في قطاع السياحة، وتعمل على توفير جميع الأدوات للنهوض مرة أخرى بالقطاع، وإزالة أي عوائق تواجه القطاع، بالإضافة إلى أن المجلس سيعمل على رسم الاستراتيجيات طويلة الأجل، ووضع الآليات والحلول لخروج من الكبوة التي يمر بها قطاع السياحة أخيراً.

back to top