خليجيو «أوبك» مستعدون لخفض الإنتاج 4%

نشر في 28-10-2016
آخر تحديث 28-10-2016 | 00:14
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة أن وزراء طاقة خليجيين أبلغوا نظيرهم الروسي الأحد الماضي أن السعودية وحليفاتها الخليجية بمنظمة «أوبك» ترغب في خفض إنتاجها بنسبة %4 من مستويات الذروة.

وأضافت المصادر، لـ«رويترز»، أن هذا العرض قدم خلال اجتماع مغلق بين الوزراء في الرياض، مشيرة إلى أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أفاد بأن موسكو لن تخفض إنتاجها بل ستكتفي بتثبيته عند المستويات الحالية.

اقرأ أيضا

ومن المرجح أن يطرح عرض الـ %4 خلال اجتماع «أوبك» على مستوى الخبراء مع مسؤولين من دول أخرى منتجة للخام مثل روسيا خلال يومين في فيينا لتحديد تفاصيل اتفاق تقييد الإنتاج الذي توصلت إليه المنظمة الشهر الماضي في الجزائر.

في السياق، أعلن العراق هذا الأسبوع أنه لن يخفض الإنتاج، وإنه ينبغي إعفاؤه من أي خفض نظراً لحاجته إلى الأموال لمحاربة تنظيم «داعش»، غير أن موقف بغداد من المرجح أن يقابل بمعارضة الرياض وحليفاتها الخليجية، حسبما قالت مصادر في «أوبك».

وبينما أكدت تلك المصادر أنه «إذا كان هناك خفض فينبغي على الجميع القيام بذلك ولا إعفاءات»، أشارت مصادر أخرى في المنظمة إلى أن هناك تفهماً عاماً لضرورة استثناء ليبيا ونيجيريا وإيران فقط، لأن إنتاجها تضرر جراء الحروب والعقوبات.

back to top