لاغارد لدول الخليج: ظروفكم صعبة... والعجز مستمر

• دعتها إلى مواصلة الإصلاحات وتنويع مصادر الدخل وتعزيز الشفافية
• أكدت الحاجة إلى تطبيق إجراءات خافضة للعجز تدريجياً

نشر في 28-10-2016
آخر تحديث 28-10-2016 | 00:15
No Image Caption
رغم إقرارها بما قامت به دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي من «إصلاحات مثيرة للإعجاب» لمواجهة انخفاض أسعار النفط، قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن دول المجلس تواجه ظروفاً صعبة, محذرة من أنها ستعاني عجزاً مستمراً في المستقبل القريب، في ظل انخفاض النفط، بغض النظر عن احتياطي صندوق الأجيال القادمة.

ودعت لاغارد، في تصريح لـ«كونا»، الكويت ودول «التعاون» إلى مواصلة إصلاحاتها الاقتصادية، مشيرة إلى أن تلك الإصلاحات ضرورية لتنويع الدخل، عبر دعم الاقتصاد وإيجاد مصادر بديلة للنفط، بعد تقلص الدخل المعتمد عليه بشكل كبير.

اقرأ أيضا

وفي مؤتمر صحافي عقدته أمس الأول مع وزير المالية السعودي د. إبراهيم العساف، قالت لاغارد إن «الحاجة تقتضي من دول المجلس مواصلة هذا التصحيح على المدى المتوسط، مع تطبيق إجراءات خافضة للعجز تدريجياً، إلى جانب تقوية أطر المالية العامة المتوسطة الأجل، وتعزيز شفافيتها لدعم التصحيح المستهدف، إضافة إلى استمرار السياسات الداعمة للنمو وتوظيف العمالة».

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح إن لاغارد أكدت، خلال الاجتماع المشترك مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون أمس الأول، ضرورة استكمال دول الخليج الإجراءات التي اتخذتها بعد تراجع إيراداتها، بصرف النظر عن توفر احتياطيات مالية متينة، وذلك لمواجهة الإنفاق الجاري وزيادة الإيرادات، لتخفيف العجز في ميزانيات دول المجلس.

back to top