الحمود: مركز جابر الأحمد الثقافي نقلة مهمة

خلال اجتماع لمناقشة العديد من المقترحات للمجلس الوطني

نشر في 28-10-2016
آخر تحديث 28-10-2016 | 00:00
جانب من أجواء الاجتماع
جانب من أجواء الاجتماع
شدد الوزير الحمود على أهمية مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، معتبراً أنه يمثل نقلة ثقافية كبيرة في الكويت.
أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الشيخ سلمان الحمود، مساء أمس الأول، أن نشر الثقافة في المجتمع محور اهتمام القيادة السياسية في البلاد.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الحمود مع إدارة المجلس الوطني في مبناه لمناقشة العديد من المقترحات المهمة التي تخص المجلس.

وشدد الحمود على أهمية ربط الإعلام الوطني بإبراز دور الثقافة بشكل عام وإنتاج العديد من الأعمال لحفظها وحفظ ذاكرة الكويت الثقافية، وضرورة تحقيق شراكة حقيقية مع وزارة التربية والمدارس لنشر الثقافة، مبينا أهمية تكاتف الجهود من أجل نشر الثقافة بصورة أوسع، لتصل الى جميع محافظات دولة الكويت، وألا تقتصر معالمها على المدينة فقط.

وأشار الى قرب افتتاح "مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي"، معتبرا أن هذا المركز يمثل نقلة ثقافية كبيرة في دولة الكويت.

ولفت الى "أهمية مواكبة التطورات الثقافية الكبيرة، الى جانب ما لدينا من تاريخ وإرث ثقافي"، مضيفا أن هناك آليات ترسمها إدارة المجلس لتوجيه الجهاز التنفيذي في الأمانة العامة لتحديد الأولويات ومراجعة الاستراتيجية القائمة حاليا والخاصة بتطوير الثقافة في الكويت.

وذكر أن المجلس الوطني استطاع أن يحقق خلال السنوات الماضية نقلة مهمة في عدة أمور أهمها تفعيل وزيادة الأنشطة، والاهتمام بالتسويق وتطوير قضية الانتشار لدى المجتمع والتجاوب والتفاعل مع الأنشطة الثقافية.

10 مهرجانات

وأضاف الوزير أن عدد الأنشطة والمهرجانات التي ينظمها المجلس سنويا بلغ 10 مهرجانات اعتمدها مجلس الوزراء بشكل مستمر إيمانا بدور الثقافة المهم في المجتمع وتأثيره الإيجابي.

وبين الحمود أن جهود الأمانة العامة للمجلس كبيرة، ومنها تأسيس مركز للتدريب الثقافي لأول مرة، مبينا أن هذا المركز سيبدأ من الداخل للخارج، وسيؤكد أهمية رفع قدرات العاملين في المجلس فيما يتعلق بمفهوم البعد الثقافي وضرورته في صياغة مستقبل الكويت.

الارتقاء بالمستوى الثقافي

وأعرب عن شكره وتقديره لكل من ساهم في المجالس السابقة من جهود بناءة وعمل مستمر لتطوير الأداء ورفع القدرات، آملا تقديم المزيد من العطاء للارتقاء بالمستوى الثقافي بالبلاد، ونشر الثقافة بجهود الأمانة العامة والأمين العام م. علي اليوحة وكل العاملين في المجلس.

الكادر الوطني

من جانبه، قال م. اليوحة خلال الاجتماع إن الجهاز التنفيذي للمجلس يسعى إلى أن يقوم بدوره على أكمل وجه من أجل تطوير مستوى الثقافة في البلاد والارتقاء بها، وأنه على أتم الاستعداد للتعاون بمختلف المجالات والأنشطة الثقافية أو في مجال تطوير أداء المجلس الوطني من خلال تدريب الكادر الوطني، أو من خلال الهيكل التنظيمي أو استراتيجية المجلس التي وضعت للفترة (2015 - 2020).

الهيكل التنظيمي

وناقش الاجتماع مقترحا بتعديل الهيكل التنظيمي لقطاع الآثار والمتاحف، واقتراحا لقطاع الفنون بترشيح اسم يوسف بن عيسى القناعي للاحتفال بذكراه كأحد رواد النهضة الثقافية في الكويت ضمن الاحتفال بيوم الأمم المتحدة.

واطلع الأعضاء على الطلب المقدم من الفرق الشعبية الكويتية بخصوص زيادة المعونة وعلى اللائحة المقترحة لفرق الفنون الشعبية الكويتية واللائحة المعدلة.

ر

يذكر أن المجلس الذي يترأسه الوزير الحمود، يضم الأمين العام م. اليوحة، ووكيل وزارة الإعلام طارق المزرم، ووكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري، ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل د. مطر المطيري.

ويضم المجلس أيضا رئيسة اللجنة الاستشارية لاحتفالية الكويت عاصمة الثقافة الاسلامية 2016 الرئيسة الفخرية لجمعية السدو الحرفي، الشيخة ألطاف سالم العلي، ود. بدر العمر، ود. عبدالله الغنيم، ود. ملك الرشيد، ود. سليمان آرتي، وفاطمة القناعي، ووليد العوضي، ومحمد الديهان.

نهدف إلى تطوير مستوى الثقافة في البلاد والارتقاء بها علي اليوحة
back to top