واشنطن: لم نتلق طلبا رسميا بتغيير شكل التعاون العسكري مع الفلبين

نشر في 26-10-2016 | 22:17
آخر تحديث 26-10-2016 | 22:17
No Image Caption
قال جوش ارنست ، المتحدث باسم البيت الابيض الامريكي اليوم الاربعاء، ان بلاده لم تتلق حتى الان أي طلب رسمي من الفلبين بتغيير شكل التعاون او التحالف العسكري معها.

واضاف ارنست:" ان الاخبار التى خرجت من الفلبين، اصفها بانها مجرد عبارات مبالغ فيها، عند هذا الحد" واصفا تعليقات رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي بانها مناقضة للتحالف الصلب القائم منذ سبع سنوات(بين البلدين) والذى استفاد منه شعبا وحكومتا البلدين.

وكان دوتيرتي قد صرح في وقت سابق اليوم الأربعاء بانه يريد خروج جميع القوات الأمريكية من بلاده خلال عامين.

وأضاف دوتيرتي في طوكيو ، بعد يوم من وصوله اليابان في زيارة تستغرق ثلاثة أيام " أريد ، ربما خلال العامين المقبلين، أن تتحرر بلادي من تواجد القوات العسكرية الأجنبية .أريدهم أن يخرجوا ". وقال " إذا كان يتعين علي مراجعة أو إلغاء اتفاقيات، اتفاقيات تنفيذية ، سوف أفعل ذلك".

وأضاف " إنني رئيس لمدة ستة أعوام ، وأريد أن أكون صديقا للصين"

وقال دوتيرتي " لا أريد الأسلحة .لا أريد نصب صواريخ في بلادي .لست في حاجة لان تقوم قواتنا الجوية باستضافة قاذفات قنابل هيدروجينية ". وأضاف أن تواجد القوات الأمريكية يفاقم الوضع في المنطقة التي تشهد صراعات.

ومن ناحية أخرى ، قال لمضيفه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "أتعهد إليكم اليوم بأننا لن نتخلى عن اليابان في شراكتنا والمسائل الأمنية ، في ظل إيماننا المشترك بأنه يجب حل مشاكلنا ونزاعاتنا مع الدول الأخرى بصورة سلمية وبالتوافق مع القانون الدولي".

back to top