مؤشرات البورصة مستمرة في الصعود... و«كويت 15» يربح 2%

ارتفاع السيولة إلى 33 مليون دينار... وزيادة تركز تداولات الأسهم القيادية

نشر في 27-10-2016
آخر تحديث 27-10-2016 | 00:05
No Image Caption
تراجع محدود لأسعار النفط بعد بيانات معهد البترول الأميركي وحالة التفاؤل ما زالت مسيطرة، ومؤشرات أسواق دول مجلس التعاون تقفل على تغيرات محدودة.
استمرت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية الثلاثة وسيولتها في الارتفاع، وذلك للجلسة السادسة على التوالي، حيث واصل المؤشر السعري نموه القوي ليربح، أمس نسبة 0.27 في المئة تعادل 14.69 نقطة، بالغا مستوى 5403.7 نقطة، وكذلك حقق المؤشر الوزني نسبة 1.16 في المئة هي 4.13 نقاط، مقفلا على مستوى 359.38 نقطة، وكانت المكاسب الأكبر لمصلحة المؤشر الأهم في سوق الكويت للاوراق المالية، ألا وهو مؤشر كويت 15 والذي يقيس اداء اكبر 15 شركة من حيث القيمة السوقية والاسهم الحرة ومستوى التداولات، إذ نما بنسبة قاربت 2 في المئة تساوي 14.02 نقطة ليقفل على مستوى 845.4 نقطة.

وتباين أداء حركة التعاملات اليومية حيث استمرت السيولة بالارتفاع لتبلغ 33.9 مليون دينار، وهي كذلك للمرة الاولى منذ اكثر من سنة ونصف السنة، وبدعم نشاط الاسهم القيادية خصوصا سهم زين، بينما تراجعت كمية الاسهم المتداولة مقارنة مع كميتها، أمس الأول، واستقرت عند 167.9 مليون سهم نفذت من خلال 4183 صفقة.

الأسهم القيادية

لم تصبح الآن تداولات الاسهم القيادية استثناء، وتصدرها لمؤشرات السوق خلال هذه الفترة من الجلسات الاستثنائية، بل أصبحت واقعا ملموسا خلال فترة شهر تقريبا، وتصدرت المشهد بشكل كبير جدا وتكاد الأسهم الصغيرة الآن لا ترى ويتراجع نشاطها جلسة بعد الاخرى، وكأن الاسهم القيادية الان تدار من قبل صانع سوق يستطيع تحريك نشاطها، اضافة الى ما لديها من محفزات ايجابية اهمها نتائج ارباح الربع الثالث وبعض الصفقات التي تحدثنا عنها كصفقة امريكانا او عملية الاستحواذ على نسبة من اسهم بنك وربة.

واستمر الحراك، أمس، واستمرت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية بالارتفاع لتحقق نمو للجلسة السادسة على التوالي، متصدرة اسواق دول مجلس التعاون التي تباين أداؤها، واستقرت وأقفلت على تغيرات محدودة بعد ان تراجع سعر النفط الى مستوى اقل من 50 دولارا، وبضغط من بيانات المخزون من قبل معهد البترول الأميركي وبانتظار بيانات المخزون من قبل وكالة الطاقة الاميركية والتي هي الاهم، وستصدر عصر الاربعاء.

أداء القطاعات

استمر اداء القطاعات بالنمو حيث ارتفعت تسعة قطاعات كان اكثرها ارتفاعا قطاع اتصالات، وربح 17.7 نقطة، وجاء ثانيا قطاع تأمين بـ 4.8 نقاط، ثم بنوك مرتفعا بـ 4.2 نقاط، تلاه صناعية بـ 3.8 نقاط وتكنولوجيا بـ 1.7 نقطة، ثم قطاعا عقار وخدمات مالية بارتفاعات متقاربة هي 1.5 نقطة تقريبا، وقطاعا سلع استهلاكية وخدمات استهلاكية بـ 0.8 و0.7 نقطة على التوالي.

واستقرت ثلاثة قطاعات وبقيت دون تغير، وهي كالعادة رعاية صحية ومنافع وادوات مالية، وكان اللون الاحمر لقطاع مواد اساسية بخسارة 6.2 نقاط وقطاع النفط والغاز بانخفاض بنصف نقطة تقريبا.

وتصدر سهم زين قائمة الاسهم الاكثر قيمة حيث قام بتداولات بلغت 10.7 ملايين دينار ورابحا 2.4 في المئة، وجاء ثانيا سهم بيتك حيث تداول بقيمة 5 ملايين دينار ورابحا نسبة 1.04 في المئة، تلاه سهم وطني بتداول 3.1 ملايين دينار ومرتفعا بنسبة 3.3 في المئة، ثم بنك وربة متداولا 2 مليون دينار ومنخفضا بنسبة 2.8 في المئة. وأخيرا سهم المباني بتداول بقيمة 1.2 مليون دينار ورابحا نسبة 1.2 في المئة.

ويتصدر سهم زين قائمة الأسهم الاكثر كمية أيضا، حيث تداول بكمية بلغت 25 مليون سهم ورابحا 2.4 في المئة، كما أسلفنا، وجاء بعد ذلك سهم زيما بتداول 13 مليون سهم ومرتفعا بنسبة 2.2 في المئة، تلاه سهم بنك وربة بتداول 10 ملايين سهم ومنخفضا بنسبة 2.8 في المئة، ثم بيتك بتداول 10 ملايين سهم ايضا ومرتفعا بـ 1.04 في المئة، وأخيرا سهم ساحل متداولا 9.5 ملايين سهم ورابحا 1.2 في المئة.

ومن حيث الاسهم الاكثر ارتفاعا جاء سهم فيوتشر كيد أولاً، حيث ارتفع بنسبة 8.1 في المئة، تلاه سهم اولى تكافل بـ 6.3 في المئة، ثم سهم المعدات بارتفاع بنسبة 6 في المئة تقريبا، وجاء بعد ذلك سهما مزايا والأمان بنفس الارتفاع وهو 5.5 في المئة لكليهما.

وجاء سهم خليج زجاج الأول في قائمة الاسهم الاكثر انخفاضا وتراجع بنسبة 7.1 في المئة، وثانيا جاء ايكاروس بنسبة 4.7 في المئة، تلاه سهم العقارية بـ 4.5 في المئة، ثم اكتتاب منخفضا بنسبة 4.05 في المئة، وأخيرا كابلات متراجعا بنسبة 3.7 في المئة.

سهم زين يواصل الصعود ويحقق مكاسب بنحو 15% خلال 4 جلسات فقط
back to top