«زيارة» و«خازوق في الحفلة» تشاركان في «بلا إنتاج» المسرحي

اختيار مبارك المزعل ضمن لجنة التحكيم للعروض المشاركة

نشر في 27-10-2016
آخر تحديث 27-10-2016 | 00:03
تمثل الكويت بمسرحيتين في مهرجان «مسرح بلا إنتاج» بالإسكندرية، هما «زيارة» و«خازوق في الحفلة»، ويشارك د. مبارك المزعل في لجنة التحكيم.
أكد د. مبارك المزعل أن الكويت سيكون لها حضور قوي في الدورة السابعة من مهرجان "مسرح بلا إنتاج الدولي"، الذي ستجرى فاعلياته على المسارح التالية؛ مسرح مكتبة الإسكندرية وقصر ثقافة الأنفوشي وبيرم التونسي ومركز الجيزويت الثقافي، في الفترة من 3 إلى 10 نوفمبر المقبل.

وقال المزعل لـ "الجريدة": لقد شرفتني إدارة المهرجان بأن أكون للمرة الثانية من ضمن أعضاء لجنة التحكيم للعروض المسرحية التي تشارك بها 16 دولة، هي ألمانيا وفرنسا وبلغاريا والكويت والسعودية والبحرين والمغرب وتونس والعراق ومصر.

وأشار إلى أنه سيغادر إلى الإسكندرية صباح 3 نوفمبر المقبل.

وذكر أن الكويت ستشارك في المهرجان بمسرحيتين لفرقة المسرح الشعبي سيتم عرضهما يومي 8 و9 نوفمبر المقبل، هما "زيارة" من تأليف وإخراج نصار النصار، وتمثيله مع زينب خان وعثمان الصفي وميثم الحسيني وسماء العجمي والمسرحية الثانية "خازوق في الحفلة" من إعداد وإخراج أحمد العوضي، ومأخوذة عن مسرحية "حفلة على الخازوق" للكاتب المصري محفوظ عبدالرحمن، بطولة خالد السجاري، نوف السلطان، موسى كاظم، محمد أكبر، سماء العجمي، محمد فايق، فهد الصالح.

متميزة عالمياً

وشدد المزعل على أن مهرجان "مسرح بلا إنتاج" من المهرجانات المتميزة عالميا، لأن فلسفته تقوم على تعويض غياب التمويل للأعمال المسرحية عن طريق إعمال خيال فريق العمل للوصول إلى حلول مبتكرة للتعبير عن الفكرة التي يطرحها العرض.

وأضاف أن الفلسفة تعني انعدام استخدام المادة بقدر ما، تعني ترشيدها بالصورة التي تتفق مع إعلاء قيمة الفكر، وإيجاد الحلول الإخراجية الخلاقة، بحيث يبتعد فريق العمل بقدر الإمكان عن الاعتماد على الإنفاق المادي، بوصفه وسيلة سهلة لصناعة مشهد مسرحي باهر؛ فمن الممكن صناعة مشهد يتحقق فيه الثراء البصري عن طريق إحدى الوسائل الآتية: إعادة استخدام أجزاء من العناصر المادية لعروض سابقة للفرقة" ديكور، ملابس" وإعادة تدوير مخلفات البيئة "علب فارغة، قطع أخشاب، قطع صفيح، كانزات"، والاعتماد على خامات فقيرة "ورق، أقمشة، رولات البلاستيك والمشمع".

وذكر المزعل أن المهرجان سيمنح عددا من الجوائز في عناصر العرض المختلفة وهي: جائزة الحلول الخلاقة التي تؤكد التطبيق العملي لفلسفة المهرجان وجائزة أفضل عرض مسرحي وجائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل نص، وجائزة أفضل ممثل دور أول، وجائزة أفضل ممثل دور ثان وجائزة أفضل ممثلة دور ثان، وجائزة الديكور، وجائزة الإضاءة، وجائزة الموسيقى، وجائزة تصميم الرقصات، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة التي لها الحق أيضا في أن تمنح شهادات تقدير للعناصر المتميزة في عناصر العرض المسرحي.

مدينة الإسكندرية تحتضن فعالياته التي تنطلق في 3 نوفمبر المقبل
back to top