مناير الشارخ: تحديت الموجة الشبابية الجديدة

«سعيدة بنجاح الفنانين الكويتيين في الفعاليات الخارجية»

نشر في 27-10-2016
آخر تحديث 27-10-2016 | 00:00
ركزت الشارخ في معرضها الجديد على الموروث الخليجي وتعزيزه، وأرادت من خلال لوحاتها أن تعزز اللغة العربية للتقليل من تهميشها.
أقامت الفنانة مناير الشارخ معرضاً لمجموعتها الجديدة "ARTSHARKS" تحت عنوان "من هنا" في دار الفنون، بحضور جمع كبير من الشخصيات العامة والفنانين.

وتضمن المعرض مجموعتين: الأولى عبارة عن لوحات للسيرة الذاتية لشخصيات مؤسسة للكويت الحديثة، سواء من الحكام، أو من الشعب الكويتي، التي أثرت في مسيرة الكويت الديمقراطية، والتي تضمنت 11 لوحة"، لافتة إلى أنها أخذت منها مدة تتراوح عاماً في إعدادها، وأنها بداية لها في هذا الخط وستستمر، "فهناك شخصيات كثيرة في الكويت".

وأضافت "أما المجموعة الثانية فأردت من خلال لوحاتها أن أعزز اللغة العربية للتقليل من تهميشها"، متحدية الموجة الشبابية الجديدة، التي تعزف عن استعمال اللغة الصحيحة بالحروف العربية واستبدالها بالأحرف والأرقام الإنكليزية، لافتة إلا أنها عرضت بضائع يقبل عليها الشباب بكثرة، وتزينها بمقولات أو أغان أجنبية مشهورة، ولكنها مكتوبة باللغة العربية، لتعزيزها وتعويدهم على استعمالها.

ولفتت الشارخ إلى أن هناك تركيزاً على الموروث الخليجي وتعزيزه من إخلال رسم بوسترات لشخصيات خيالية وكارتونية غربية مثل شخصيات "حرب النجوم"، وشخصية "غراندايزر" باللباس الخليجي.

وفى معرض حديثها عن نشأة ‎مؤسسة "ARTSHARKS" قالت الشارخ، إنها أسستها في سبتمبر 2009 بعد أن حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال والمبادرة في قطاع التكنولوجيا من جامعة لندن "University College London"، وبعد أن درست الفن في إحدى الكليات الفنية المرموقة في العالم، ووقفت بشكل مباشر أمام التحديات التي تواجه الفنانين الشباب والعقبات التي مر بها بعض نظرائها الذين لم يتم اكتشافهم بعد".

وأشارت إلى أنه بعد دخولها عالم التجارة ومعها درجة جامعية في الفن، قررت مواصلة السعي للحصول على درجة جامعية في إدارة الأعمال، لأجل مد الجسور بين عالمي الفن والتجارة، وهو ما جعلها تسير باتجاه إنشاء شبكة "ARTSHARKS"، لافتة إلى حصولها قبل ذلك على دبلوم في الدراسات التأسيسية في الفنون والتصميم، تخصص الوسائط المتعددة والدعاية، كما تخرجت في كلية سانت مارتن Central Saint Martins College of Art and Design التي حصلت منها على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الـGraphic Design، والتي تخصصت بعدها في الدعاية والعلاقات العامة والتصوير.

وأعربت الشارخ عن فخرها بانتمائها إلى أسرة تقدر قيمة الفن، وترعى الفنانين من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

رسالة

وعن رأيها في الفنانين الشباب الكويتيين تقول الشارخ إنها تفرح عندما ترى فنانين كويتيين أثبتوا قدراتهم وإبداعاتهم الفنية في المحافل المحلية والخارجية.

أما عن رسالتها فقالت الشارخ إنها تتمنى أن تغطي الفجوة التي تعترض الفن، وهي أن هناك أشخاصا يقولون إنهم لا يفهمون في الفن، أو لا يعرفون فيه.

وعلقت "ليس ضرورياً أن تكون على معرفة بالفنون، أو فنانا، إذا أعجبك عمل فن، فهذا هو فن بحد ذاته"، أما عن رؤيتها فقالت إنها تتمنى أن يتم تأسيس ناد ثقافي في الكويت يعزز الشخصية الخليجية عند الخليجيين، ويعزز اللغة العربية".

وعن إمكانية مشاركتها في معارض قادمة أو عرض مجموعتها الحالية قالت الشارخ "قمت بعرض مجموعتي السابقة التي جاءت بعنوان "الملوك" بأحد المعارض في المملكة العربية السعودية".

المعرض شهد رسم بوسترات لشخصيات خيالية وكرتونية غربية
back to top