الكويت: الخلافات المصرية الخليجية في «الإعلام» فقط

الجارالله: جفّفنا العديد من مصادر تمويل الإرهاب وأمامنا الكثير من العمل

نشر في 25-10-2016
آخر تحديث 25-10-2016 | 00:15
 نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
• «لا وساطة كويتية – عمانية بشأن الملف اليمني»
نفى نائب وزير الخارجية خالد الجارالله وجود أزمة بين مصر وبعض دول مجلس التعاون الخليجي، مبيناً أن ما يتردد بشأن تغير السياسات الخليجية تجاه مصر «إنما هو في وسائل الإعلام فقط، ونحن نتطلع دائماً إلى دعم الأشقاء هناك».

وأكد الجارالله، في تصريح عقب افتتاحه الاجتماع السادس لمجموعة مكافحة تمويل «داعش» أمس، أن العلاقات المصرية - الخليجية قوية وراسخة، لافتاً إلى أن دول مجلس التعاون لن تتوقف عن هذا النهج، للحفاظ على أمن مصر واستقرارها وتعزيز اقتصادها.

وعن الإرهاب، شدد على أن الكويت أنجزت كثيراً من إجراءات تجفيف مصادر تمويله، غير أن هناك «كثيراً من العمل» لايزال مطلوباً للحد من تمويل الجماعات الإرهابية، ولاسيما تنظيم «داعش»، معرباً عن ارتياح الكويت لما حققته في هذا الصدد، مع استعدادها للتعاون بشأنه مع الأشقاء والأصدقاء.

اقرأ أيضا

وحول ما أثير مؤخراً عن رصد حالات تمويل محتملة للإرهاب، قال الجارالله: «قد تكون هناك تسربات بين فترة وأخرى، ولكن علينا في النهاية أن نواصل جهودنا لإحكام ضبط هذه الأموال، وعدم إتاحة الفرصة لاستغلالها».

وبيَّن أن «تشريعات الكويت متقدمة جداً» ومع ذلك «فنحن على استعداد لتطويرها والنقاش مع أشقائنا وأصدقائنا بما يمكّن تلك التشريعات من إحكام السيطرة على الأموال»، مضيفاً أن «هناك تنسيقاً بين جميع أجهزة الدولة لضبط هذه العمليات»، إلى جانب تنسيق مواز على المستويين الإقليمي والدولي.

وفي الشأن اليمني، نفى الجار الله ما يثار عن وجود وساطة كويتية- عُمانية في هذا الملف، مؤكداً، في الوقت ذاته، أن الكويت على استعداد دائم لدعم الجهود الهادفة إلى وضع حد للحرب الدائرة في اليمن، في ظل ثقة مجلس التعاون بالوصول إلى «حل سياسي لهذا الصراع ينهي معاناة أبناء الشعب اليمني الشقيق».

يذكر أن نائب وزير الخزانة الأميركي المكلف مكافحة تمويل الإرهاب آدم زوبين، طالب السبت الماضي الكويت وقطر بتعزيز أنظمتهما لمكافحة غسل الأموال وتمويل «الإرهاب»، مشيراً إلى ان اجتماع الكويت يهدف إلى «تبادل المعلومات ومواصلة تطوير وتنسيق التدابير ضد النشاط المالي» لتنظيم داعش الذي يسيطر على مناطق من سورية والعراق.

واعتبر زوبين أن الكويت وقطر «لا تزالان تفتقران إلى الإرادة السياسية اللازمة والقدرة على تطبيق قوانينهما ضد تمويل المنظمات الإرهابية».

back to top