500 مليون دينار ميزانية متوقعة لـ «مؤسسة البترول» للسنة المالية 2017-2018

«البترول الوطنية» معرضة لخسائر ومقبلة على تخفيض كميات التكرير

نشر في 24-10-2016
آخر تحديث 24-10-2016 | 00:05
No Image Caption
كشفت مصادر نفطية لـ"الجريدة" أن ميزانية مؤسسة البترول الكويتية المجمعة قد تصل إلى 500 مليون دينار للسنة المالية 2017-2018، حيث تم احتسابها على إنتاج 2.8 مليون برميل نفط يوميا.

يذكر أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية عقد اجتماعا امس، بحث خلاله الموازنات التقديرية (التشغيلية والرأسمالية) لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة للعام المالي 2017-2018.

وقالت المصادر إن الاجتماع توقع أرباحا جيدة لشركة نفط الكويت، قد تصل إلى 150 مليون دينار، على أن تكون الميزانية الرأسمالية للشركة ١.٨ مليار دينار مضيفة أن هناك توسعا كبيرا في مشاريع الشركة، تقابله زيادة في القوى العاملة لاكثر من 11 الف موظف، بسبب زيادة المشاريع.

وفيما يتعلق بشركة البترول الوطنية الكويتية اكدت ان الشركة ستتعرض لخسائر بسبب تراجع أسعار المنتجات البترولية، مضيفة ان الشركة مقبلة على تخفيض كميات تكرير النفط، بسبب مشروع الوقود البيئي وإغلاق مصفاة الشعيبة.

واشارت إلى ان ميزانية شركات مثل "نفط الخليج" و"البترول العالمية" و"كوفبيك" لا تدخل في الميزانية المجمعة لمؤسسة البترول الكويتية، وسيتم مناقشتها في اجتماع مقبل. وصرح الناطق الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد بأن "مجلس المؤسسة" بحث ملاحظات جهاز المالية والتخطيط في المؤسسة بشأن الموازنات التقديرية (التشغيلية والرأسمالية) لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة للعام المالي 2017-2018، والتي جاءت منسجمة مع توجهات الدولة وقواعد إعداد الميزانية للسنة المالية المقبلة.

وانتهى الاجتماع إلى اعتماد مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية للموازنة (التشغيلية والرأسمالية) للسنة المالية 2017-2018 للشركات النفطية التابعة للمؤسسة وهي: نفط الكويت، البترول الوطنية الكويتية، صناعة الكيماويات البترولية، ناقلات النفط الكويتية، الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود، خدمات القطاع النفطي، البترول الكويتية العالمية.

كما أوضح الخالد ان المجلس اعتمد في اجتماعه الموازنة التشغيلية والرأسمالية للسنة المالية 2017-2018 لمؤسسة البترول الكويتية (المكتب الرئيسي) والبيانات المالية المجمعة للمؤسسة وشركاتها التابعة، حيث سيتم رفع هذه الموازنات للجهات المختصة لاعتمادها. كما بحث المجلس، في اجتماعه، أحد المشاريع الرأسمالية الاستراتيجية لشركة ناقلات النفط الكويتية.

أرباح جيدة لشركة نفط الكويت تصل إلى 150 مليون دينار
back to top