مؤشرات السوق الكويتي تسجل مكاسب للجلسة الثالثة على التوالي

إقفالات متباينة على «الخليجية»... والسعودي يسجل مكاسب جيدة

نشر في 24-10-2016
آخر تحديث 24-10-2016 | 00:04
أرشيفية
أرشيفية
بدأ سوق الكويت أول تعاملات هذا الأسبوع على ما انتهى إليه خلال الأسبوع الماضي، وسجلت مؤشراته الثلاثة ارتفاعاً واضحاً خلال الجلسة.
أقفلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية في أول جلسة لها هذا الأسبوع على اللون الأخضر، حيث استمرت المؤشرات باللون الأخضر منذ آخر جلسة في الأسبوع الماضي.

وارتفع المؤشر الوزني بنسبة 0.1 في المئة تعادل 9.03 نقاط، ليقفل على مستوى 5330.49 نقطة، في حين ربح مؤشر كويت 15 نسبة 2 في المئة تقريبا هي 7.23 نقاط، مقفلا على مستوى 812.23 نقطة، وارتفع المؤشر الوزني نسبة 0.6 في المئة تساوي 2.11 نقطة، ليقفل على مستوى 348.22 نقطة.

وبلغت قيمة الأسهم المتداولة 8.3 ملايين دينار، وتداولت من خلال عدد أسهم بلغ 77 مليون سهم، ونفذت من خلال 2005 صفقات.

وبدأ سوق الكويت للأوراق المالية أول تعاملات هذا الأسبوع على ما انتهى اليه خلال الاسبوع الماضي، وسجلت مؤشراته الثلاثة ارتفاعا واضحا خلال الجلسة، وبعدما صب التركيز بشكل مكثف على الاسهم القيادية خلال جلسات نهاية الاسبوع الماضي، تبدلت الحال قليلا، وشاركت الاسهم الصغيرة والمضاربية في النشاط والسيولة، بعدما ارتفعت سيولة مجموعة منها، وبلغت مستويات خمسة ملايين سهم وأكثر.

وكان لافتا استمرار سهم بنك وربة في الارتفاع بالحد الاعلى للجلسة الثالثة على التوالي، بعد خبر نية مجموعة الساير القابضة رفع حصتها بالبنك، مما أعطى مؤشرا على أن هناك فرصا استثمارية في السوق الكويتي تحتاج فقط إلى من يفتش عنها، ومن يبادر بالشراء الاستثماري دون المضاربة، ولذلك كانت طلبات كبيرة على هذا السهم قاربت خمسة ملايين سهم بالحد الأعلى.

وشهد السوق الكويتي عدة محفزات محلية، أهمها أرباح سهم زين وارتفاعه بنسبة 13 في المئة، وكذلك رفع نسبة مجموعة الساير القابضة في بنك وربة، واستحواذ شركة ادبتيو على 66.9 في المئة من اسهم شركة امريكانا المملوكة من شركة الخير، وخارجيا تمثلت في استمرار اسعار النفط عند مستويات 51 دولارا للبرميل الخام الاميركي، والذي انتهت اليه تعاملات الاسبوع الماضي، مما اعطى نفسا ايجابيا في تعاملات الاسواق الخليجية التي اقفل معظمها على مكاسب، خصوصا في السوق السعودي وأبو ظبي ودبي، في حين تراجع البعض الاخر بنسب متفاوتة.

استمر أداء القطاعات باللون الأخضر للجلسة الثالثة على التوالي، حيث ارتفعت تسعة قطاعات، واستقر اثنان دون تغير، هما "أدوات مالية" و"منافع"، وكان أكثر الرابحين قطاع رعاية صحية، حيث ارتفع بـ8.4 نقاط تلاه "تكنولوجيا" بـ7 نقاط، ثم "بنوك" بـ6 نقاط، وخامسا كان "اتصالات" مرتفعا بـ4.7 نقاط، تلاه "خدمات استهلاكية" بـ3.3 نقاط، ثم "خدمات مالية" بـ2.2 نقطة، و"عقار" بنقطتين تقريبا، ثم "مواد اساسية" بنقطة تقريبا، و"سلع استهلاكية" بنصف نقطة.

وانخفضت ثلاثة قطاعات فقط، هي "تأمين" بـ4.5 نقاط، و"النفط والغاز" بثلاث نقاط تقريبا، و"صناعية" بـ2.1 نقطة.

وتصدر "ميادين" الأسهم الاكثر كمية، حيث تداول 6.8 ملايين سهم، وارتفع بنسبة 3.5 في المئة، تلاه "بتروغلف" بتداولات بـ6.6 ملايين سهم، ومنخفضا بنسبة 2.6 في المئة، ثم "المستثمرون" متداولا بـ5.3 ملايين سهم، ورابحا نسبة 5.1 في المئة، وجاء رابعا سهم المال بتداول 5 ملايين سهم، ومتراجعا بنسبة 2.2 في المئة، وأخيرا "ابيار" متداولا بـ5 ملايين سهم ايضا، ومرتفعا بنسبة 5.4 في المئة. وتصدر سهم زين الاسهم الاكثر قيمة، حيث تداول من خلال 1.3 مليون دينار، ومرتفعا بنسبة 2.7 في المئة، تلاه سهم اجيليتي بتداول 1 مليون دينار، وخاسرا 1 في المئة، ثم بنك بوبيان بتداول 872 ألف دينار، ورابحا 1.3 في المئة، وجاء رابعا "وطني" متداولا بـ757 ألف دينار وارتفع بنسبة 1.7 في المئة، وأخيرا "أغذية" بتداول 445 ألف دينار، ورابحا 0.7 في المئة.

back to top