العبادي يُفشِل وساطة أميركية مع أنقرة

• دبابات تركية تتوغل في إدلب
• إردوغان: الحدود ثقيلة على قلوبنا

نشر في 23-10-2016
آخر تحديث 23-10-2016 | 00:12
جندي عراقي يحيي أمس آلية عسكرية في منطقة القيارة جنوب الموصل، وتبدو في الخلفية سحب الدخان الأسود المتصاعدة من حرق «داعش» معملاً للكبريت وآبار النفط  (رويترز)
جندي عراقي يحيي أمس آلية عسكرية في منطقة القيارة جنوب الموصل، وتبدو في الخلفية سحب الدخان الأسود المتصاعدة من حرق «داعش» معملاً للكبريت وآبار النفط (رويترز)
مع تقدم سريع وثابت للقوات العراقية والكردية في معركة تحرير مدينة الموصل شمال العراق، أفشل رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي وساطة أميركية مع تركيا، بخصوص وجودها العسكري في العراق، ومشاركتها في معركة الموصل.

وخلال استقباله وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، الذي قام بزيارة مفاجئة لبغداد أمس، قادماً من أبوظبي، وقبلها أنقرة، قال العبادي رداً على مطالبة تركيا بالمشاركة في معركة استعادة الموصل من الجهاديين، "نقول لهم شكراً".

اقرأ أيضا

وكان كارتر أعلن أمس الأول من تركيا اتفاقاً مبدئياً مع أنقرة على مشاركتها في معركة الموصل.

لكن التعليق الأقوى كان من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي قال إن بلاده تحترم الحدود الجغرافية لكل دولة، حتى لو كانت "ثقيلة على قلوبنا"، فيما بدا أنه إشارة إلى مدينة الموصل العراقية التي كانت يوماً جزءاً من الإمبراطورية العثمانية.

جاء ذلك فيما دخلت دبابات تركية أمس للمرة الأولى إلى الأراضي السورية، من ناحية ولاية هاتاي الجنوبية المتاخمة لمحافظتي إدلب واللاذقية.

back to top