«الأولى للوساطة»: الضغوط البيعية استهدفت شريحة واسعة من الأسهم

«تعاملات حذرة للمستثمرين وأداء ضعيف للبورصة»

نشر في 23-10-2016
آخر تحديث 23-10-2016 | 00:00
No Image Caption
قالت شركة الأولى للوساطة المالية، إن أداء بورصة الكويت اتسم بالضعف خلال تعاملات الأسبوع الماضي، متأثرا بقرار حل مجلس الأمة، ما انعكس على قرارات المستثمرين الذين كانوا أكثر حذرا في تعاملاتهم.

وأوضحت الشركة في تقريرها، أن الأداء السلبي لأسواق الأسهم الأخرى في المنطقة أثر سلبيا على معنويات المتعاملين، الأمر الذي قاد المؤشرات الرئيسية الثلاثة للبورصة إلى تسجيل خسائر متتالية.

وأشارت إلى أن قيمة الأسهم المتداولة في الجلسة الختامية بلغت نحو 22 مليون دينار، بدعم من الإعلان عن إجراءات بيع 66.79 في المئة من رأسمال شركة أمريكانا لمصلحة شركة أديبتو الإماراتية بقيمة تقدر بنحو 711.5 مليون دينار، إضافة إلى كثافة الشراء الذي حصل على بعض الأسهم القيادية.

وذكرت أن مستويات السيولة في البورصة خلال الأسبوع كانت "معقولة"، رغم غياب المحفزات الفنية التي تساهم في رفع شهية المستثمرين لزيادة نشاطهم، ما ساعد في تغذية حركة التراجعات المتتالية. وأفادت "الأولى" بأن ضعف مشاركة صناع السوق والمحافظ الرئيسية أثر في حركة التراجعات، بعد أن اعتمدت في اتخاذ قراراتها الاستثمارية على الحذر، وتفضيل الهدوء عن النشاط الشرائي.

وأشارت إلى أن الضغوط البيعية استهدفت شريحة واسعة من أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب بعض الأسهم الرئيسية ذات الوزن الكبير، وسط ترقب إعلانات الشركات عن بياناتها المالية للربع الثالث من العام الحالي.

ولفتت إلى أن استمرار انخفاض المؤشرات في الأسبوع الماضي جاء مدفوعا بالضغوط البيعية التي طالت معظم الشركات التشغيلية القيادية في مكونات مؤشر "كويت 15"، ولاسيما المصرفية منها، وهو ما انعكس سلبا على المؤشرات الرئيسية.

وكانت بورصة الكويت أغلقت تداولات الخميس الماضي على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة، بواقع 6.23 نقاط لـ"السعري"، ليصل إلى مستوى 5321 نقطة، و1.37 لـ"الوزني"، و5.95 نقاط لـ"كويت 15".

back to top