مستشفى «دار الشفاء» نظّم يوم توعية حول سرطان الثدي

• تضمّن محاضرات وفحوصاً مجانية في شركة KOTC

نشر في 23-10-2016
آخر تحديث 23-10-2016 | 00:02
كجزء من حملته السنوية التي انطلقت منذ بداية شهر أكتوبر 2016، نظّم مستشفى {دار الشفاء} يوم توعية بمناسبة الشهر العالمي لسرطان الثدي في شركة ناقلات النفط الكويتية KOTC.
قدّم مستشفى {دار الشفاء} مجموعة من المحاضرات التوعوية الخاصة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى بعض الخدمات والفحوص الطبية التي تعنى بصحة النساء.

بدأ اليوم التوعوي الذي نظّمه المستشفى بمحاضرة د. نوارة الشمري، اختصاصية النساء والولادة في {دار الشفاء}، ذكرت خلالها أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي بين النساء تشكل واحدة لكل 10 سيدات، مشيرة إلى أن الإصابة المبكرة تعود إلى التاريخ الوراثي، أو الزواج المتأخر، أو الامتناع عن الرضاعة الطبيعية، أو نزول الطمث في سن مبكرة. كذلك أوضحت أن سرطان الثدي يُعدّ ثاني أكثر سرطانات المرأة انتشاراً بعد سرطان عنق الرحم.

أضافت د. الشمري أن الكشف المبكر يساهم في العلاج بشكل كبير، خصوصاً في سن الأربعين حيث لا تظهر أعراض المرض.

أما محاضرة مركز التصوير التشخيصي فألقتها د. داليا منير، اختصاصية الأشعة في {دار الشفاء}، استعرضت خلالها الطرائق المختلفة للفحص الذاتي للكشف عن سرطان الثدي شهرياً، لا سيما أنه أحد الأمراض المنتشرة على نطاق واسع، ويعد أحد الأسباب الرئيسة المرتبطة بالوفيات لدى النساء حول العالم، مؤكدةً أن علاجه والشفاء منه ممكنان إذا اكتشف في مراحله المبكّرة.

كذلك أشارت إلى تطوير التكنولوجيا الحديثة بهدف تأمين تشخيص شامل ودقيق لسرطان الثدي. وبهذه المناسبة، قدّم مستشفى «دار الشفاء» حسومات خاصة هذا العام من مركز التصوير التشخيصي تصل إلى 50 % على فحوص الرنين المغناطيسي والماموغرافي والسونار للثدي في المستشفى.

اختصاصية التغذية العلاجية فرح هاشم قدّمت بدورها استعراضاً مفصلاً للنظام الغذائي الصحي الذي يمكن للنساء اتباعه لتقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

فحص مجاني

كذلك شملت الفعاليات تقديم فحص سريري مجاني للنساء واستشارات تخصصيّة كجزء من حملة المستشفى التوعوية، بالإضافة إلى بعض الفحوص الطبية لقياس نسبة الضغط والسكر في الدم، وتقديم تدريب عملي على الإنعاش الرئوي من فريق عمل مركز التدريب والتعليم المستمر، فضلاً عن توفير مختلف الكتيبات التعريفية بسرطان الثدي.

يذكر أن مستشفى «دار الشفاء» يطلق سنوياً حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ذلك في إطار جهوده الناجحة للتوعية المستمرة بهذا المرض وتشجيع النساء على إجراء الفحص المبكر كجزء من جهوده التواصلية مع المجتمع وزيادة في تعزيز التوعية لدى النساء حول هذا المرض.

ويعدّ المستشفى لذلك إمكاناته التكنولوجية المتمثلة في أحدث التقنيات والأجهزة الطبية العالمية في مجال التشخيص المبكر لسرطان الثدي وفريقه الطبي من أشهر وأكفأ الأطباء والجراحين والاستشاريين لتأمين أمثل مستويات الرعاية الصحيّة للمرضى كافة.

back to top