«الصحة» تتجه إلى زيادة أعداد لجان التفتيش على المستشفيات والعيادات الخاصة

للتعامل مع شكاوى التأمين الصحي على المتقاعدين... ونظام دقيق للرقابة المالية

نشر في 22-10-2016
آخر تحديث 22-10-2016 | 00:04
No Image Caption
أكدت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة بصدد زيادة أعداد لجان التفتيش على المستشفيات والعيادات الخاصة، للتعامل مع شكاوى التأمين الصحي على المتقاعدين.

وقالت المصادر إن "كثرة أعداد المؤمن عليهم والبالغ عددهم نحو 117 ألفاً و615 متقاعداً تجعل من الضروري زيادة عدد لجان التفتيش على المستشفيات".

وأوضحت أن الوزارة وضعت نظاما دقيقا للرقابة المالية المحايدة، بالإضافة الى الرقابة القانونية والطبية والفنية على إجراءات ومراحل تقديم جودة الخدمات، والرقابة على أسعارها، بما يتمكن معه المستفيد من الحصول على حقه في الرعاية الصحية، وفقاً للمعايير العالمية لسلامة المرضى، وجودة الرعاية الصحية وسهولة ويسر تقديمها، وتجنب عناء فترات الانتظار للحصول على المواعيد.

الجدير بالذكر أن قانون التأمين الصحي على المتقاعدين دخل حيز التنفيذ الأحد الماضي، وتصل قيمة التغطية التأمينية للمؤمن عليه ما يقارب 17 ألف دينار للخدمات الصحية المختلفة التي تغطيها وثيقة التأمين الصحي، والتي تتيح للمواطنين المتقاعدين حرية الاختيار من قائمة مقدمي الخدمات الصحية من خلال العيادات الخارجية، وخدمات طب الأسنان، والفحوصات التشخيصية، والعلاج الداخلي بالمستشفيات.

وتدفع الدولة 700 دينار للمريض الواحد، بينما التغطية على المريض تصل إلى 15.5 ألف دينار للمريض الذكر، و17 ألفا للأنثى.

يشار إلى أن وزير الصحة د. علي العبيدي أعلن الأسبوع الماضي تقدم 21 ألف مواطن متقاعد إلى مستشفيات ومراكز القطاع الخاص لطلب الخدمة الصحية، في إطار برنامج التأمين الصحي للمتقاعدين (عافية)، مضيفا أن عدد الذين حصلوا على كارت عافية 52475 مواطنا بمعدل يقترب من 50 في المئة.

back to top