لن أسمح لبشرتي بأن تشيخ!

نشر في 22-10-2016
آخر تحديث 22-10-2016 | 00:03
No Image Caption
لنكن صادقين، ما من امرأة تقبل بأن تشيخ. تبحث النساء كلهن عن الشباب الدائم. فيما لا نستطيع الجزم بأن ذلك الحلم سهل المنال، ثمة خطوات سهلة وبسيطة نستطيع القيام بها لإبعاد شبح الشيخوخة قدر المستطاع، أو للحصول على بشرة نقية أطول فترة ممكنة.
إليك بعض النصائح في هذا المجال:

تنظيف البشرة وترطيبها

اعمدي كل صباح إلى تنظيف بشرتك من ترسبات وملوثات تكون قد علقت عليها خلال الليل. تلك خطوة أساسية قبل استخدام الـ«سيروم» أو كريم النهار. أما مساءً، فاتبعي قواعد إزالة الماكياج (استخدمي الحليب المنظف إن كانت بشرتك جافة والـ«جيل» إن كانت بشرتك دهنية). لا تترددي في استخدام الـ«تونيك» (جيل منظف) لإزالة الترسبات الباقية.

أول سرّ لكل بشرة نقية هو الترطيب الدائم، لأنه يبقيها نضرة ويمدها بما تحتاج إليه من الأوكسيجين. استشيري اختصاصية البشرة وخبيرة الماكياج لمعرفة نوع الكريم الخاص بك. لا تنسي كذلك الاهتمام بمحيط العينين، فتلك المنطقة أيضاً بحاجة إلى العناية والترطيب الدائم، وتتوافر في الأسواق أنواع مختلفة من المستحضرات المخصصة لها.

ضعي الكريم الخاص بمحيط العينين صباحاً ومساءً. وينصح خبراء البشرة باستخدامه منذ بلوغك عامك الخامس والعشرين.

احتمي من الشمس

الشمس عدوك الأول، لذا فإن أهم ما يمكن أن تفعليه حماية بشرتك منها. لا تغادري منزلك أبداً من دون وضع كريم يحتوي على مستوى عال من الحماية ضد أشعة الشمس المؤذية، التي تعمل على تدمير الخلايا الرطبة وتجفف الكولاجين من البشرة. لذا استخدمي قبعة معظم الوقت حين تكونين في الهواء الطلق، ولا تتركي بشرتك تتعرّض للشمس من دون كريم الوقاية.

اهتمي بعينيك

يمكنك استخدام لصقات تحتوي على «جيل» مرطب يمكن وضعها على العينين أو في محيطهما لترطيب هذه المنطقة لثوان وتحفيز الدورة الدموية فيها. إنها طريقة فاعلة للتخلّص من الإرهاق أو لتخفيف الهالات السوداء أسفل العينين، وتساهم المواظبة عليها بانتظام في إعطائك مظهر التألق والشباب.

اهتمي بغذائك

لعل الاهتمام بالغذاء أفضل طريقة للحصول على بشرة شابة. تناولي خمسة أنواع من الفواكه والخضراوات يومياً واحرصي على اختيار أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة (التوت، الشاي الأخضر، المشمش، الكرز، الأرضي شوكي، الأفوكادو، الطماطم... إلخ)، كذلك تلك الغنية بالأوميغا 3 (السلمون، التونا، زيت الزيتون، البندق، الجوز، السبانخ... إلخ). كلما كان غذاؤك متوازناً كلما بدت بشرتك أكثر نضارةً.

استخدمي كريمات مكافحة الشيخوخة

لا شكّ في أن هذه النوعية من الكريمات تساهم في مكافحة الشيخوخة أو إبطائها لاحتوائها على عناصر محفزة لترطيب البشرة وحبس المياه فيها.

لا تترددي في استخدام الكريمات المحتوية على مادة الريتينول، إنها المادة السحرية التي عمل على تطويرها الباحثون والعلماء بحيث تسمح بمكافحة التجاعيد وبتجديد خلايا البشرة. الريتينول من أنواع الفيتامين A ويعتبر مكملاً مهماً للبشرة والجلد. كذلك يستخدم في كثير من مستحضرات العناية بالبشرة. بالإضافة إلى مكافحة الكلف والبقع السوداء، يعمل هذا العنصر على تحفيز الخلايا على التجدد.

قبل استخدام كريم الريتينول عليك التأكد من النوع المناسب لك، لذلك ينصح بالبدء بكمية قليلة منه كل يومين أو ثلاثة أيام، وتعمدين إلى زيادة الكمية تدريجاً. للحصول على نتائج أفضل، يمكن استخدام كريمات تحتوي على حمض الهيروكسيل والفيتامين C لأنهما بالتكامل مع الريتينول يساعدان على إخفاء الخطوط والتجاعيد من البشرة.

back to top