روسيا: تمديد الهدنة في حلب رهن بالتطورات الميدانية

نشر في 21-10-2016 | 17:12
آخر تحديث 21-10-2016 | 17:12
No Image Caption
قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف اليوم الجمعة ان تمديد الهدنة في مدينة حلب شمالي سوريا "رهن بالتطورات الميدانية".

ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن بسكوف القول في تصريح صحفي ان "اي قرار يتعلق بتمديد الهدنة في حلب يعتمد على تطورات الوضع الميداني الذي يتغير بسرعة بما في ذلك نحو الاسوأ".

ورفض بسكوف تأكيد او نفي قيام روسيا بتقديم وعد لمنظمة الامم المتحدة بتمديد الهدنة حتى الاثنين المقبل موضحا ان "مثل هذا القرار يعتمد على مدى استجابة المسلحين للانسحاب من حلب وكيفية ضمان سلامة القوافل الانسانية وعلى سلوك المسلحين وهل سيتم استثمار الهدنة من اجل اعادة تجميع قواهم ووصول التمويل لهم" .

ومن جهته قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اثناء مؤتمر صحفي مع نظيره الغواتيمالي كارلوس موراليس ان مسلحي جبهة النصرة والجماعات التابعة لهم تقوم بمنع المدنيين من الخروج من حلب وتهاجم الممرات الانسانية .

واتهم لافروف الولايات المتحدة بالتغاضي عن جبهة النصرة وعدم التصدي لها قائلا إن "واشنطن تريد ان تستخدم في نهاية المطاف جبهة النصرة للاطاحة بنظام الرئيس بشار الاسد".

وذكر ان "العمل بالهدنة سيتواصل اذا التزام المسلحون بعدم القيام بعمليات استفزازية وعدم مهاجمة الممرات الانسانية والسماح للمدنيين بالخروج من المدينة" .

وحول موقف موسكو حيال تهديد النظام السوري بإسقاط الطائرات التركية في حال قيامها بانتهاك الاجواء السورية قال لافروف ان "سوريا بلد ذو سيادة وعضو في الامم المتحدة ولها الحق في الذود عن اراضيها واجوائها" .

واعرب عن قلقه لقيام الطائرات التركية بشن هجمات على مواقع في ضواحي حلب قائلا "ان تركيا عضو في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن".

وقال ان "هذا التحالف اعلن ان اهدافه تتمثل في التصدي لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة.. آمل ان يلتزم التحالف بهذه الاهداف".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اعلن امس الخميس ان بلاده قررت تمديد الهدنة في حلب لمدة 24 ساعة فيما ذكرت مصادر غربية ان موسكو وعدت بتمديد الهدنة لمدة 11 ساعة على مدى اربعة ايام.

back to top