الاسمرار تحت الشمس... خيار سيئ؟

نشر في 02-10-2016
آخر تحديث 02-10-2016 | 00:03
No Image Caption
يكون الاحتماء من الشمس أساسياً عند الخروج إلى أي مكان. تقدم منتجات التسمير الذاتي بديلاً آمناً لبلوغ مستوى الاسمرار المنشود. لم يعد أحد يشجّع الناس على التعرّض للأشعة للحصول على إشراقة صحية وامتصاص «فيتامين الشمس».
بعد عقود من الأبحاث الطبية، تبيّن أن التعرّض للشمس يسبب سرطان الجلد وأن الحمية السليمة والمكملات الغذائية تضمن الحصول على الفيتامين D الأساسي للتمتع بصحة جيدة. بعبارة أخرى، لا سبب يدعونا لتعريض بشرتنا للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس.

ما من اسمرار صحي تحت تأثير أشعة الشمس. تقول الدكتورة باربرا غيلشريست، اختصاصية جلد في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: «الاسمرار ردة فعل على تضرر الحمض النووي. ويكون ذلك الضرر أساسياً لتطوير سرطان الجلد، كما أنه يسرّع شيخوخة البشرة. قد تَسْمَرّ بشرة المرأة من دون مشكلة طوال سنوات، لكن سرعان ما تتغيّر نوعيتها فتصبح قاسية وتُطَوّر بقعاً جلدية ثم تظهر تجاعيد خشنة». إذا كنت تُسَمّرين جسمك منذ فترة طويلة، قارني بشرتك في الجهة السفلية من أعلى ذراعك أو في مؤخرتك بمنطقة سمراء، وستشاهدين آثار التغيير التي سبّبتها الأشعة فوق البنفسجية.

تقضي أفضل خطوة بفعل كل ما يلزم لحماية بشرتك من أضرار الشمس وتخفيف مخاطر سرطان الجلد. قد تساعدك النصائح التالية:

• ادهني الواقي الشمسي: ابحثي عن ماركة تقدّم «تغطية واسعة الطيف» ويبلغ فيها معدل الحماية من الشمس 30 على الأقل وتكون مقاومة للماء. قبل 15 دقيقة من الخروج، املئي كف يدك بالواقي الشمسي وادهنيه على البشرة المكشوفة كلها، بما في ذلك العنق والأذنين وأعلى القدمين. أعيدي دهنها كل ساعتين تقريباً أو بعد السباحة أو التعرّق.

• ارتدي ملابس واقية: كلما تراجعت مساحة البشرة المعرّضة للأشعة، سيتحسّن وضعك. عند الخروج تحت الشمس، ارتدي قميصاً طويل الأكمام أو تنورة طويلة أو سروالاً طويلاً واعتمري قبعة عريضة. إذا بدت هذه الشروط خانقة، اختاري أقمشة خفيفة يبلغ فيها مؤشر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية 25 على الأقل.

• تجنّبي الخروج في ساعات ذروة الشمس: تكون أشعة الشمس قوية ومباشرة بين العاشرة صباحاً والثانية بعد الظهر. نصيحة بسيطة: إذا كان ظلّك أقصر منك، توجّهي إلى أماكن غير مشمسة.

• كوني حذرة على الشاطئ وفي حوض السباحة: يعكس الماء والرمال أشعة الشمس، فتزيد جرعة الأشعة فوق البنفسجية التي تتلقّينها. ضعي غطاءً واقياً فوق ثوب السباحة واحرصي على دهن الواقي الشمسي مجدداً قبل الغوص في الماء.

خيار آخر: اسمرار بعيداً عن الشمس

تقول الدكتورة غيلشريست: «قد تعطي منتجات التسمير الذاتي سمرة طبيعية من دون إيذاء البشرة. أوصي بها لكل امرأة تريد تسمير بشرتها، حتى لو كانت تَسْمرّ بسهولة».

تحتوي كريمات وبخاخات التسمير الذاتي على عنصر ثنائي هيدروكسي الأسيتون الذي صادقت عليه «إدارة الغذاء والدواء» كي يُستعمَل في مستحضرات التجميل. يتفاعل ثنائي هيدروكسي الأسيتون مع البروتينات الموجودة في الطبقة الجلدية العليا، أي الطبقة القرنية، لإنتاج لون ذهبي. بما أن الطبقة القرنية تبقى مَحْميّة دوماً، قد تدوم السمرة لبضعة أيام وقد تتلاشى بوتيرة أسرع إذا كنت تفركين بشرتك أو تستعملين منتجات التقشير. قد تحتاجين إلى بعض الوقت كي تعتادي على دهن منتجات التسمير الذاتي بالتساوي على البشرة، لذا قد ترغبين في اختبار أحدها على منطقة تنوين تغطيتها. استعملي قفازات بلاستيكية كي لا يصطبغ كفّاك أو أطراف أصابعك باللون البرتقالي، علماً أن الطبقة القرنية تكون سميكة جداً في هاتين المنطقتين وتمتص نسبة إضافية من ثنائي هيدروكسي الأسيتون.

back to top