الفنان المصري «أكمل»: لن أوقع عقود احتكار فنية

نشر في 02-10-2016
آخر تحديث 02-10-2016 | 00:05
No Image Caption
عاد الفنان المصري أكمل إلى سوق الألبومات بجديده «سايب علامة» بعد غياب سنوات عدة اختفى خلالها بشكل كامل.
في دردشته مع «الجريدة» يتحدّث أكمل عن الألبوم وسبب الغياب، بالإضافة إلى الدعاوى القضائية التي تلاحقه.
ما سبب غيابك خلال الفترة الماضية؟

دخلت في مشاكل مع المنتج السابق لألبوماتي الذي استغل عقد احتكار وقعت عليه بسبب ثقتي فيه ليعطلني خلال الفترة الماضية كلها. على مدار خمس سنوات تقريباً، لم أحضر فنياً بسبب مشكلات قانونية وإخلال بالبنود، ما دفعني إلى اللجوء إلى القضاء. فلا يعقل لمجرد توقيعي عقد احتكار معه أن يمنعني من إحياء أية حفلة أو زفاف أو إصدار أغان جديدة، لأن البقاء في هذا الوضع يعني نهايتي كمطرب لا يزال في بدايته الفنية.

لكن انتشرت أخبار عن وجود أحكام نهائية صادرة بالحبس ضدك.

نُشرت هذه الأحكام تزامناً مع طرح ألبومي لمحاولة النيل مني، علماً أن القضايا كافة لا تزال منظورة أمام القضاء ولم يصدر حكم إدانة نهائي ضدي. ولكن لم يزعجني هذا الأمر لأن نشره تزامن مع إطلاق الألبوم، وربّ ضارة نافعة، فقد يكون نشرها سبباً في اهتمام الجمهور بالألبوم وبعودتي إلى الساحة الفنية بعد الغياب الطويل نسبياً. كذلك لا أنكر أنني استفدت شخصياً من الأزمات القضائية التي واجهتني فأصبحت خبيراً في درجات التقاضي وأمور المحاماة، وهي مسائل لم أتخيل يوماً الاحتكاك بها، خصوصاً أنني لست من هواة المشاكل.

«سايب علامة»

عدت بألبوم «سايب علامة»، لكن الدعاية لم تكن كافية.

ثمة خطة في الحملة الدعائية للألبوم اعتمدتها من اليوم الأول بالاشتراك مع الشركة المنتجة، بدأت بنشر الملصقات الدعائية على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم طرحها في الشوارع، وحملة كبيرة على الإذاعات مع بداية عيد الأضحى، أي أن الألبوم طرح خلال موسم العيد تقريباً، ورغم ذلك وصلتني ردود فعل جيدة.

لكنك لم تقدم حفلات جماهيرية منذ طرح الألبوم.

أحييت حفلة في عيد الأضحى وحضرت أكثر من مناسبة فنية خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تواصلي في الشارع مع الجمهور الذي يستقبلني بأغان من الألبوم، وهو أكبر دليل على نجاحه، خصوصاً أنه استغرق وقتاً طويلاً ليخرج إلى النور، كذلك أتابع التعليقات والملاحظات عبر صفحات التواصل الاجتماعي باستمرار، وكلها جيدة ومطمئنة الحمد لله.

ألم تقلق من توقيت طرح الألبوم بالتزامن مع ألبومات عدة؟

لم يشغلني هذا الأمر كثيراً، فقد يُطرح بالتزامن مع جديد الفنان عمرو دياب وأتمنى أن ينجح كما حدث مع شيرين عبد الوهاب في بداية مشوارها، علماً أنني أصدرت ألبوماً بمفردي ولم يحقق نجاحاً يذكر. لذا لا أفكر كثيراً بموعد الطرح بقدر اهتمامي بتقديم عمل جيد على المستوى الفني.

لماذا تعاملت مع فريق عمل ألبوم «لسه قادر» نفسه؟

لكونها ورشة العمل نفسها التي قدمت معها أنجح الأغاني في مسيرتي القصيرة، وعندما اختبرت التعاون مع غيرها في ألبومي السابق «مش لاعب» لم يحقق النجاح عينه.

هل ثمة أغان لم تطرحها؟

خلال مرحلة التحضير للألبوم اخترت مع فريق العمل ثلاث أغان لم تُطرح في الألبوم. حتى الآن لم أتخذ قراراً بشأنها سواء بطرحها قريباً كأغان منفردة أو تأجيلها إلى الألبوم المقبل، فهذه الخطوة لا تزال مؤجلة.

لماذا اخترت أغنية «سايب علامة» لتحمل اسم الألبوم؟

وجدت أنها الأنسب من بين الأغاني كافة، كذلك أردت أن أوصل رسالة مفادها أن الأعمال الجيدة التي قدمتها سابقاً تركت علامة لدى الجمهور خلال الفترة الماضية، فرغم طول غيابي ثمة أغان لي لا تزال تُطلب بالاسم على أثير الراديو والقنوات الفضائية، ما يجعلني أشعر بسعادة كبيرة.

فيديو كليبات وتمثيل

هل انتهيت من تصوير أغاني الألبوم؟

صورت أربع أغان من الألبوم هي «الاعتراض ممنوع»، و«سايب علامة»، و«أناني» و«أوصافها»، وسأطرحها تباعاً على الشاشات خلال الفترة المقبلة ضمن حملة الترويج للألبوم. أشير هنا إلى أن كل واحدة منها صوِّرت بشكل مختلف يناسب طبيعتها، وأتمنى أن تحقق رد فعل جيداً.

لماذا صوّرت الأغاني قبل طرح الألبوم؟

أردت الانتهاء من التجهيزات الفنية كافة الخاصة بالألبوم، من بينها تصوير الأغاني، قبل طرحه، خصوصاً أنني أمضيت فترة طويلة في أزمتي مع المنتج السابق قضائياً، ما أتاح لي مزيداً من الوقت لإنجاز التصوير بالتزامن مع مرحلة اختيار الأغاني.

هل تفكر في خوض تجربة التمثيل؟

كان سيجمعني مشروع مع كل من حسن الرداد والمنتج طارق الجنايني، لكنه لم يكتمل بالصورة التي كنت أتمناها وذهب إلى منتج آخر ونُفِّذ بفريق عمل مختلف. لكن لديَّ رغبة بخوض هذه التجربة إنما لا أتعجلها كي لا تأتي بنتائج عكسية. لذا أنتظر مشروعاً جيداً أقدم من خلاله شخصية تضيف إلي على المستوى الفني.

عناصر النجاح

قال الفنان أكمل إنه لم يقلق من العودة إلى سوق الألبومات مع شركة «ريلود» للمنتج محمود فكري بسبب حماسة الأخير للتعاون معه، بالإضافة إلى موافقته على أن يكون التعاقد لألبوم فقط، مشيراً إلى أن الشركة بذلت مجهوداً كبيراً لوصول العمل إلى الجمهور بشكل جيد.

وأضاف أن الشركة وفرت للألبوم حتى الآن عناصر النجاح، وساعدته شخصياً في العودة إلى الساحة بتنفيذ الحملة الترويجية المتفق عليها، مؤكداً أن اهتمام شركة الإنتاج بالمطربين يساهم في الوصول سريعاً إلى الجمهور صاحب الحكم النهائي.

لا أنكر أنني استفدت من الأزمات القضائية التي واجهتني

لا أفكر في موعد طرح الألبوم بقدر اهتمامي بتقديم عمل جيد
back to top