تبادل جديد لإطلاق النار بين الهند وباكستان

نشر في 01-10-2016 | 12:50
آخر تحديث 01-10-2016 | 12:50
No Image Caption
تبادلت الهند وباكستان اطلاق النار ليل الجمعة السبت على جانبي خط التماس في كشمير، كما أعلن الجيش الباكستاني الذي لم يتحدث عن اصابات، وأكد مسؤولون هنود من جانبهم أن هذه الاشتباكات لم تسفر عن أضرار.

وقد حصل هذا التوتر بعد يومين على مواجهات بين القوتين النوويتين المتنافستين في هذه المنطقة المتنازع عليها في جبال هيمالايا، وحملت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على دعوة البلدين إلى ضبط النفس.

وجاء في بيان عسكري باكستاني أن «القوات الباكستانية ردت بطريقة مشروعة على إطلاق نار غير مبرر» بدأ في الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي (الجمعة 23،00 ت غ) واستمر أربع ساعات في قطاع بيمبر على الجانب الباكستاني.

من جهته، قال باوال كوتوال، المسؤول المدني الكبير في اقليم جامو كشمير على الجانب الهندي، لوكالة فرانس برس، «حصل اطلاق نار من أسلحة خفيفة ومدافع هاون في قطاع اخنور واستمر حوالي الساعتين (من 4،00 الى 6،00)».

وأضاف «لم تحصل أضرار، نحن مستعدون لأي احتمال لكن الوضع هادىء في المنطقة».

قامت الهند الخميس بضربات وصفتها نيودلهي بأنها «جراحية» على طول الحدود مع باكستان في كشمير، وانتقدت اسلام اباد ما سمته «عدواناً» أسفر عن مقتل اثنين من جنودها على الأقل.

حصلت هذه العملية العسكرية بعد عشرة أيام من الهجوم على قاعدة هندية في كشمير لقي فيه 19 جندياً مصرعهم، وهو الأعنف في المنطقة منذ أكثر من عقد.

وتواجه البلدان الأسبوع الماضي في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، واتهمت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج باكستان بأنها تؤجج «الإرهاب» في كشمير، فيما أكد رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أن نيودلهي عقبة أمام السلام.

وعرض الأمين العام للأمم المتحدة الجمعة مساعيه الحميدة للقيام بوساطة بين نيودلهي واسلام اباد، وطلب من «الطرفين ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ تدابير فورية لخفض التوتر».

وبدأت الهند الجمعة بإجلاء عشرات الآلاف من سكان القرى الحدودية خوفاً من أعمال انتقامية.

back to top