خاص

الجريدة• تتابع «تسجيل الناخبين»

محاولة لتشجيع الشباب «غير المهتمين» على الانخراط في العملية الديمقراطية

نشر في 30-09-2016
آخر تحديث 30-09-2016 | 00:04
No Image Caption
قبل يومين، شهدت الولايات المتحدة الأميركية فعاليات اليوم الوطني لتسجيل الناخبين في كل الجامعات الأميركية، لتشجيع المواطنين، وبخاصة فئة الشباب، لتسجيل أنفسهم في القيد الانتخابي والمشاركة في العملية الديمقراطية لإنتاج السلطة من خلال انتخاب رئيس للبلاد.

ورصدت «الجريدة» عددا من الفعاليات الانتخابية في جامعة دنفر والجامعة المسيحية في ولاية كولورادو خلال جولة نظمتها وزارة الخارجية الأميركية ضمن برنامجها «الشباب والسياسة».

وقد شهدت الجامعة تفاعلا وإقبالا متوسطا من الطلبة لتسجيل قيدهم الانتخابي، استعداداً للتصويت في 8 نوفمبر، في ظل وجود شريحة لا بأس بها من غير المبالين أو غير المهتمين بالعملية السياسية.

وأشارت المديرة المنظمة لتسجيل الناخبين في كل جامعات ولاية كولورادو ليزي ستافن الى أن الفعالية تأتي من باب الحرص على دعم الشباب وتشجيعهم للتصويت أيا كانت توجهاتهم للمشاركة في العملية الديمقراطية، بعيدا عن دعم أي أحزاب سياسية. وقالت ستافن لـ «الجريدة»: «هناك فريق موجود في جميع جامعات البلاد لحث الشباب على تسجيل قيدهم الانتخابي، والتأكد من سلامة تحديث بياناتهم من خلال مساعدتهم على تعبئة نموذج التسجيل والإجابة عن استفساراتهم لتذليل كل الصعوبات والأسئلة أمامهم.

وعن المشاكل التي قد يواجهونها مع الشباب، قالت إن هناك العديد من الشباب لا يعي أهمية العملية السياسية، الأمر الذي يصعب فتح باب النقاش معهم، خصوصا أنهم يرفضون حتى الاستماع إلى أي شيء له علاقة بالسياسة لانشغالهم في أمور أخرى، مبينة أن من أهداف هذا الفريق هو «دعم الشباب وإرشادهم لمعرفة أهمية التصويت والعملية الديمقراطية».

يذكر أن السفارة الأميركية في البلاد ووزارة الخارجية الأميركية رشحتا «الجريدة» بدعوة حصرية من بين وسائل الإعلام المحلية لتغطية الانتخابات الرئاسية الأميركية، والمشاركة في برنامج «الشباب والسياسة» في كل من الولايات واشنطن العاصمة وفيرجينيا ودنفر، ويتضم 23 إعلاميا فقط من حول العالم لرصد الأجواء قبل اقتراع 8 نوفمبر.

back to top