الشاعر اللبناني منير بو عساف: انتقدت إليسا ولم أورّط وائل كفوري

نشر في 28-09-2016
آخر تحديث 28-09-2016 | 00:03
أطلّ الشاعر اللبناني منير بو عساف ضمن برنامج «بصراحة» مع الإعلامية باتريسيا هاشم على هواء إذاعة «فايم» 99.9 ليتحدث عن انتقاده القاسي للفنانة إليسا بعدما طرحت ألبومها الجديد «سهرنا يا ليل»، وعن نجاح أغنيته الجديدة «بتشارطي» بصوت الفنان ناجي أسطا.
أكّد الشاعر منير بو عساف في بداية اللقاء أن الأغاني لا تُقاس وتُقيّم «بالكبيرة أو الصغيرة»، بل تُقسم إلى أنواع وأنماط متعددة. وبحسب رأيه، تبقى الأغنية الشعبية أصعب من غيرها، خصوصاً أنها تحتاج إلى فكرة «مهضومة» وشعبية، وغير مبتذلة أو تافهة في آن.

وعن «الملهمة» التي تُخرج منه إبداعاته كلها، أشار بو عساف إلى أن المبدع ليس بالضرورة أن يعيش الوجع مثلاً، لذا يناجيه أحياناً أو يتخيّل قصة أحد الأشخاص الموجوعين ويصنع منها عملاً فنياً. واعتبر أن الحب الذي يتضمّن ألماً هو الحب الصادق والحقيقي، أما الحب الذي لا يعرف الحزن فلا يمكن إطلاق صفة «الحب» عليه.

تكرار إليسا

كان بو عساف وجّه انتقاداً إلى النجمة إليسا عبر حسابه الخاص على «تويتر»، فبدا قاسياً في حكمه كما رأى كثيرون من جمهور النجمة. في هذا الشأن، أكد بو عساف أنه لا يستطيع إنكار هذا الأمر، مبيّناً أنه مدحها في بداية الانتقاد إذ اعترف بنجوميتها وبإحساسها الجميل، وإنما قال الحقيقة لاحقاً، مضيفاً أنه استمع إلى الألبوم بتجرّد ولم «تعلق» في ذهنه أية أغنية، فيما غلّب على العمل التكرار.

الإعلامية باتريسيا هاشم من جهتها أبدت رأيها في ألألبوم خلال اللقاء قائلة إنه يتضمّن أكثر من أغنية جميلة، معتبرة أننا لا نستطيع أن ننسفه بأكمله بسبب بعض الملاحظات. فردّ منير موضحاً أن الأغنية ليست كلاماً أو لحناً فحسب، بل هي توليفة لا يمكن فصل أي عنصر فيها عن الآخر. كذلك لم ينكر وجود كلمات جميلة وألحان لافتة في العمل، ولكن برأيه لا يتوافر التكامل بين هذين العنصرين في أغاني إليسا الأخيرة، وشدّد على أنه لم يسمع أغنية من الألبوم جذبته من بدايتها حتى نهايتها.

في حال تضمّن الألبوم أغنية أو اثنتين من توقيعه، هل كان سينتقده بهذا الشكل؟ أكد بو عساف أنه عندما يقدم عملاً ينتظر ردود فعل الناس وإن كانت سلبية يعترف بالأمر، موضحاً أن كثيراً من أعماله نال انتشاراً واسعاً، ولكن ذلك لا يعني أن أغانيه كلها «ضاربة»، كما نقول باللبناني، وتساءل: «هل أعلّق حبل المشنقة لمن يريد أن يعطي رأيه بأعمالي؟»، بما معناه أنه يحق للجميع إبداء وجهة نظرهم، إيجابية كانت أو سلبية.

وهل طلب النجم وائل كفوري منه أن يخفّف من تحامله على إليسا بحكم الصداقة القوية بينهما؟ كشف بو عساف أنه عندما أبدى رأيه لم يستشر أحداً وكتب بحرية، وأن كفوري ليس في موقع التدخل لأنه نجم كبير ومنشغل بأعماله وحفلاته.

ولفت إلى أنه يجهل وجهة نظر كفوري في هذا الشأن ولا يأخذ برأيه كي لا يورطه، ففي النهاية لكل منهما آراؤه الخاصة والمختلفة، مؤكداً أن محبة كبيرة وأعمالاً عدة ومميزة تجمعهما.

أما عن علاقته بشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم، فأكّد أنه تعاون معها سابقاً، وانتقدها وعبّر عن عدم إعجابه ببعض أعمالها، ولكن هذا الأمر لم يمنع أن تجمعهما أغنية جديدة في ألبومها المقبل قريباً.

كذلك ثمة مشاريع تجمعه مع كل من وائل كفوري ونانسي عجرم.

back to top