دوبفنر: خروج بريطانيا من الاتحاد قد يجعلها‭ ‬جذابة

نشر في 28-09-2016
آخر تحديث 28-09-2016 | 00:00
No Image Caption
قال ماتياس دوبفنر الرئيس التنفيذي لشركة أكسيل شبرينجر لصحيفة فايننشال تايمز إن التصويت لصالح خروج بريطانيا سيكون أكثر إيلاما لباقي أوروبا عن بريطانيا التي قد تخرج أقوى وأفضل حالا من جيرانها الأوروبيين.

وقال دوبفنر الذي يرأس واحدة من أكبر الشركات الإعلامية في أوروبا إن من المحتم أن تختبر بريطانيا متاعب على المدى القصير نتيجة لتصويتها في 23 يونيو على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

لكنه أضاف قائلا: "في غضون ثلاث إلى خمس سنوات من الآن فإن رهاني هو أن إنكلترا ستكون أفضل من القارة الأوروبية".

وقال دوبفنر إنه يرى أن بريطانيا تتحرك تجاه "نموذج يركز على السوق الحر بينما أوروبا تتحول رويدا إلى اتحاد لتحويل الأموال" حيث يجرى توجيه الأموال من الدول الناجحة إلى تلك المتعثرة.

وأضاف دوبفنر في مقابلة نشرت امس "هذا يمكن أن يبعد الكثير من المستثمرين". وقال: "إذا خلقت بريطانيا بديلا هنا اعتقد أنه سيكون جذابا جدا.

وفاجأ تصويت 23 يونيو العديد من المستثمرين وكبار المسؤولين التنفيذيين مما أثار أعمق اضطرابات سياسية واقتصادية في بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية وأدى إلى أكبر انخفاض للجنيه الإسترليني في يوم واحد مقابل الدولار.

ورغم تحذيرات قبل التصويت بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يدمر الثقة الاقتصادية فإن بعض البيانات الاقتصادية الإيجابية واستحواذ شركة سوفت بنك بقيمة 32 مليار دولار على شركة "ايه.آر.إم" البريطانية للتكنولوجيا غذى التصور بأن بريطانيا يمكن أن تزدهر خارج الاتحاد الأوروبي.

مع ذلك لا تزال رئيسة الوزراء تيريزا ماي ووزراؤها يعترفون أنهم بحاجة لطمأنة المستثمرين من الولايات المتحدة واليابان والصين والهند بأن المملكة المتحدة ولندن - العاصمة المالية الوحيدة المنافسة لنيويورك - ما زالتا تتيحان فرصا جيدة لكسب المال.

ويخشى حلفاء بريطانيا من أن خروجها من الاتحاد الأوروبي قد يؤشر لنقطة تغير في العلاقات الدولية لما بعد الحرب البادرة مما سيضعف الغرب مقارنة مع الصين وروسيا ويقوض الجهود الرامية لتحقيق التكامل الأوروبي ويضر بالتجارة الحرة عالميا.

وخفضت أكسيل شبرينجر - ناشر أكبر صحيفة يومية في أوروبا وهى بيلد - توقعاتها لمبيعات عام 2016 في أغسطس بسبب انخفاض الجنيه الإسترليني بفعل التصويت لصالح خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي مما أضر بعائدات الإعلانات من بريطانيا.

back to top