عريضة سعودية للمطالبة باسقاط ولاية الرجل على المرأة

نشر في 27-09-2016 | 12:56
آخر تحديث 27-09-2016 | 12:56
No Image Caption
وقعت آلاف آلاشخاص في السعودية عريضة تدعو الملك سلمان بن عبدالعزيز لاسقاط ولاية الرجل التي تمنع النساء من العمل أو الدراسة أو السفر دون موافقة ولي الأمر، بحسب ما أفادت ناشطة الثلاثاء.

وقالت الأستاذة الجامعية المتقاعدة عزيزة اليوسف لوكالة فرانس برس، أن العريضة تطالب بمعاملة النساء في المملكة، والبالغ عددهن قرابة عشرة ملايين، «كمواطنات كاملات، وتحديد سن يتم معاملتهن بدءاً منه كراشدات ومسؤولات عن القرارات اللواتي يتخذنها».

وأضافت إلى أنها حاولت ايصال العريضة التي تحمل تواقيع 14,700 شخص إلى الديوان الملكي الأثنين، إلا أنه طُلِب منها ارسالها بالبريد، مشيرة إلى أن هذا ما يعتزم الناشطون القيام به.

وبدأت قبل أسابيع دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاسقاط ولاية الرجل، ويتداول على نطاق واسع عبر موقع «تويتر»، وبشكل يومي، وسم «#سعوديات_نطالب_باسقاط_الولاية».

وغردت مستخدمة تستخدم اسماً مستعاراً «أريد اسقاط الولاية، يكفي ذل، أريد حريتي».

في المقابل، برزت تغريدات رافضة لهذا المطلب، وقالت مستخدمة تلجأ أيضاً إلى اسم مستعار «قال الله عز وجل أطيعوا الله ورسوله وأولي الأمر منكم، من تطالب بنزع الولاية فهي تعصي أمر الله».

وتطبق المملكة أحكام الشريعة الإسلامية بشكل صارم، وتعد من أكثر الدول المحافظة، وتفرض قيوداً واسعة على النساء لاسيما في الأماكن العامة، كما أنها البلد الوحيد في العالم حيث يمنعن من قيادة السيارة.

وبموجب نظام الولاية، يجب على أي امرأة ترغب في العمل أو الدراسة أو السفر أو غيرها، نيل موافقة ولي أمر ذكر من عائلتها.

back to top