مؤشرات السوق تسجل مكاسب متفاوتة... والسيولة 7.5 ملايين دينار

«القيادية» تستمر في تداولات جيدة ودخول أسهم صغيرة قائمة الأفضل نشاطاً

نشر في 28-09-2016
آخر تحديث 28-09-2016 | 00:05
No Image Caption
أقفلت مؤشرات أسواق الكويت المالية الرئيسية على اللون الأخضر، وجاءت مكاسبها بشكل متفاوت، حيث ربح "السعري" نحو عشر نقطة مئوية، تعادل 4.5 نقاط، ليقفل على مستوى 5412.37 نقطة، وربح المؤشر الوزني 5 في المئة، تعادل 1.71 نقطة، مقفلا على مستوى 353.81 نقطة، وأيضا "كويت 15" رابحا 0.6 في المئة، تساوي 5.02 نقاط، ليقفل على مستوى 819.08 نقطة.

وسجلت حركة التداولات تراجعا واضحا في السيولة مقارنة بأدائها خلال جلسة أمس الأول، لكنها بقيت في معدلات تقارب معدلات هذا الشهر، حيث بلغت السيولة 7.5 ملايين دينار، تداولت كمية أقل من عدد الأسهم مقارنة بجلسة أمس الاول، حيث لم تتجاوز 75 مليون سهم نفذت صفقاتها من خلال 2262 صفقة.

أسهم قيادية

ورغم تراجع قيمة تداولات جلسة امس، مقارنة بجلسة أمس الأول، التي سجلت قفزة جيدة ضاعفت من خلالها سيولة سوق الكويت للأوراق المالية، فإنها كانت مرضية، وجاءت أعلى من معدلات سيولة هذا الشهر، بفضل نشاط الأسهم القيادية وللجلسة الثانية على التوالي، لكن وسط تغير في المراكز، حيث تراجع "زين" الى المركز الثالث بتداولات تجاوزت نصف مليون دينار متخليا عن الصدارة لسهم أغذية الذي شهد عمليات ضغط، طاحت به ليخسر 40 فلسا.

وتراجعت تعاملات اسهم قطاع المصارف بشكل عام رغم النمو على مستوى تداولات سهم التجاري، وكان اللون الاخضر من نصيب مصرفي الوطني وبيتك، ما دعم أداء المؤشرات الوزنية.

وشهدت الأسهم الصغرى تطورات لافتة بدءا من تغير خارطة الاسهم الخمسة الاكثر نشاطا، والتي تصدرها امس سهم السلام، ثم سهم رمال الذي ارتفع بالحد الاعلى، ومالت قائمة الافضل نشاطا الى اللون الاخضر، ما ساهم في دعم المؤشر السعري، لتنفرد مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية الرئيسية الثلاثة باللون الاخضر مقارنة بأداء مؤشرات اسواق دول مجلس التعاون المالية التي اقفلت على خسارة على وقع تراجع أسعار النفط لعدم التوصل الى اتفاق لتجميد الانتاج.

أداء القطاعات

وتفوق اللون الاخضر على مستوى مؤشرات قطاعات سوق الكويت للاوراق المالية، حيث ربحت ستة قطاعات، وتراجعت خمسة، واستقرت ثلاثة هي مواد اساسية ومنافع وادوات مالية، وكانت القيادة لقطاع تكنولوجيا الذي ربح 5.6 نقاط، تلاه قطاعا بنوك واتصالات ثم صناعية بمكاسب بين 2.5 و2 في المئة، بينما خسر قطاع رعاية صحية 8.4 نقاط، وكان الاكثر خسارة، تلاه قطاع سلع استهلاكية بخسارة 5.3 نقاط، ثم تأمين بخسارة 3.3 نقاط.

وتصدر قائمة الاسهم الاكثر نشاطا سهم السلام بتداولات بلغت 6.2 ملايين سهم، وبمكاسب بنسبة 1 في المئة، تلاه سهم رمال بتداولات 5 ملايين سهم ومكاسب بنسبة 6 في المئة، ثم سهم المدن متداولا 5.4 ملايين سهم ورابحا 3.4 في المئة.

وكان أكثر الخاسرين سهم تحصيلات بنسبة 8.2 في المئة، تلاه اسهم مينا وتمدين أ ووطنية م ب بخسارة 4.7 في المئة لكل منها، واخيرا سهم منتزهات بخسارة 2.5 في المئة.

واخذ سهم امتيازات المركز الاول في قائمة الاسهم الرابحة بنسبة بلغت 9.6 في المئة، وثانيا سهم ك تلفزيوني بنسبة 9 في المئة تقريبا، تلاه سهم الخصوصية بنسبة 7 في المئة، ورابعا سهم الخليجي بنسبة 6.2 في المئة، وخامسا سهم رمال رابحا 6 في المئة تقريبا.

back to top