ختان البنات يُشغل «شيوخ» أميركا

نشر في 27-09-2016
آخر تحديث 27-09-2016 | 00:08
No Image Caption
كشفت الولايات المتحدة النقاب عن خطط لتعزيز الجهود الرامية إلى وقف ختان الإناث، بعد أن أظهرت إحصاءات تعرض أكثر من نصف مليون امرأة وفتاة في الولايات المتحدة لهذا الخطر.

وقال هاري ريد، زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، إن وزارة الخارجية الأميركية ستستضيف اجتماعاً بواشنطن في 2 ديسمبر المقبل، يضم وزارات مختلفة وجماعات لحقوق المرأة، لوضع خطة عمل لتخليص البلاد من الختان.

وأظهرت دراسة للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، نُشرت في وقت سابق من العام الحالي، أن 513 ألف امرأة وفتاة في الولايات المتحدة يواجهن خطر الختان، بزيادة ثلاثة أمثال في السنوات الأخيرة، بسبب زيادة في عدد المهاجرين من دول تمارس هذه العادة.

ولا يعرف عدد النساء الأميركيات اللائي أجريت لهن هذه العملية التي حُظرت في الولايات المتحدة منذ 20 عاماً، بسبب نقص البيانات الموثوق بها.

لكن ريد قال إن الولايات المتحدة متخلفة في حماية النساء "من هذا الانتهاك الوحشي لحقوق الإنسان. أميركيون كثيرون لم يسمعوا حتى بالختان أو يعتقدون أنه مشكلة ما بعيدة".

وأضاف: "رغم عدم شرعيتها، فإنها تحدث هنا، ويجب ألا نسمح بها.‭ ‬هناك عدد من الخطوات التي يمكن أن تتخذها حكومتنا الآن لمعالجة الختان".

ويُمارس الختان في عدة دولة إفريقية وآسيوية والشرق الأوسط.

ويمكن أن يسبب سلسلة من المشكلات الصحية. وفي بعض الحالات ربما تتعرض الفتيات للنزف حتى الموت أو يتوفين، بسبب العدوى، وقد تصاب آخريات بتعقيدات قاتلة خلال الولادة في وقت لاحق من حياتهن.

back to top