بايندر يحسم لقب «موتو 3» في جائزة أراغون الكبرى

نشر في 27-09-2016
آخر تحديث 27-09-2016 | 00:05
No Image Caption
توج الجنوب إفريقي براد بايندر (كاي تي ام) باللقب العالمي في فئة موتو 3 قبل 4 مراحل من نهاية الموسم، بحلوله ثانيا خلف الاسباني خورخي نافارو (هوندا) أمس الأول في الكانييث بسباق جائزة اراغون الكبرى، المرحلة الـ 14 من بطولة العالم لسباقات الدراجات النارية.

وبات بايندر (21 عاما)، الذي أحرز المركز الأول 5 مرات هذا الموسم، اول جنوب افريقي ينال اللقب العالمي في سباقات السرعة منذ جون إكيرولد في 350 سم مكعب عام 1980.

وأعرب عن سعادته الكبيرة باللقب العالمي، وانطلق بدراجته ملوحا بالعلم الجنوب افريقي، وقال: "لا أصدق حتى الآن انني توجت باللقب العالمي".

وكان بايندر بحاجة إلى إنهاء السباق في المركز الثاني على الأقل، لضمان اللقب، بغض النظر عن نتائج منافسيه، وهو ما حققه بالفعل.

وانطلق من المركز السابع، ونجح في اعتلاء الصدارة، بعد 11 لفة، لكن دون ان يبتعد كثيرا، في ظل المنافسة القوية بينه وبين ملاحقيه في الترتيب نافارو والايطالي اينيا باستيانيني (هوندا).

وانتظر بايندر اللفة الأخيرة لحسم المركز الثاني، وبالتالي ضمان اللقب قبل 4 مراحل من نهاية الموسم.

وقال: "كان السباق صعبا، وقاتلت من أجل انتزاع المركز الثاني".

وتابع: "كل شيء حسم في اللفة الأخيرة، كان يتعين علي ان اكون في قمة تركيزي، والدفاع عن حظوظي. اليوم، خسرنا معركة، لكننا كسبنا الحرب".

وعزز بايندر موقعه في الصدارة برصيد 249 نقطة، بفارق 106 نقاط عن نافارو (143 نقطة)، و110 نقاط عن باستيانيني (139) والأخيران لا يمكنهما اللحاق به، لأن اقصى ما يمكن ان يحققاه في المراحل الاربع الاخيرة هو 100 نقطة، في حال الفوز بها جميعها، وهو رصيد غير كاف لإزاحة الجنوب افريقي عن الصدارة.

وخلف بايندر في سجل الفئة البريطاني داني كينت، المتوج باللقب عام 2015.

وقطع نافارو مسافة السباق بزمن 39.56.973 دقيقة، بفارق 0.030 ثانية، امام بايندر، و0.107 ثانية امام باستيانيني.

ماركيز يجدد الموعد مع الانتصارات

وفي الفئة الكبرى "موتو جي بي"، جدد الاسباني مارك ماركيز (هوندا) الموعد مع الانتصارات، بتحقيقه فوزه الاول في السباقات الخمسة الاخيرة، والرابع هذا الموسم، والـ 28 في مسيرته، ما سمح له بالابتعاد في صدارة الترتيب العام عن ملاحقه الايطالي فالنتينو روسي (ياماها) الذي حل ثالثا.

ويبدو ماركيز في طريقه للفوز باللقب العالمي للمرة الثالثة، بعد عامي 2013 و2014، لانه اصبح متقدما بفارق 52 نقطة عن روسي، الذي انهى سباق الاحد خلف زميله حامل اللقب الاسباني الآخر خورخي لورنزو، بعد معركة شرسة مع الاخير.

وأظهر ماركيز، الذي سبق له ان فاز على هذه الحلبة عام 2013، رباطة جأش كبيرة، لانه تراجع عند الانطلاق من المركز الاول إلى الخامس، بعد خطأ عند المنعطف الاول، تاركا الصدارة لمواطنه مافريك فيناليس (سوزوكي).

لكن الدراج الكاتالوني (23 عاما) تمكن تدريجيا من تخطي منافسيه، حتى تصدر مجددا، بتخطيه روسي قبل 12 لفة على النهاية، ثم حافظ على صدارته حتى الخط النهاية.

وعلق ماركيز على ما حصل، قائلا: "لم يكن انطلاقا جيدا، لكني حافظت على هدوئي، وتمكنت تدريجيا من استعادة وتيرتي. بمواجهة روسي، ضغط للفتين، ثم عندما رأيت أن الفارق مريح (مع الايطالي) قررت المحافظة على وتيرتي حتى النهاية".

وبعد أن تخلى عن الصدارة لمصلحة ماركيز، دخل روسي في صراع شرس مع زميله لورنزو، الذي تمكن من التقدم إلى المركز الثاني قبل 5 لفات على النهاية.

واعترف روسي بعد السباق: "لقد ارتكبت خطأ، واضطررت إلى الدخول (في المنعطف) من الجهة الخارجية، ولولا هذا الامر، لتمكنت من إحراز المركز الثاني"، مؤكدا أن المركز الثالث ليس بالنتيجة السيئة.

وجاء فيناليس رابعا امام البريطاني كال كراتشلو (هوندا)، والاسباني الآخر داني بدروزا (هوندا).

back to top