الكويت تطلق حملة لترشحها لمقعد في مجلس الأمن

30 اجتماعاً عقدها ممثل الأمير والخالد مع كبار مسؤولي الدول لحشد التأييد

نشر في 26-09-2016
آخر تحديث 26-09-2016 | 00:04
الخالد مترئسا اجتماع لجنة تنسيق الشراكة العربية - الإفريقية
الخالد مترئسا اجتماع لجنة تنسيق الشراكة العربية - الإفريقية
أطلقت الكويت حملة لحشد التأييد لترشحها لمقعد غير دائم في مجلس الأمن، وأعلن الخالد عقد 30 اجتماعاً مع مسؤولي الدول الصديقة لهذه الغاية.
عقد ممثل سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد كل على حدة سلسلة اجتماعات تهدف الى دعم ترشح الكويت لمقعد غير دائم في مجلس الامن.

وقال الخالد في تصريح لـ»كونا» وتلفزيون الكويت مساء امس الاول «نعتبر ذلك شروعا في اطلاق حملة الكويت لترشحها لعضوية مجلس الامن لعامي 2018 - 2019 في انتخابات المجلس المقررة يونيو المقبل». علما ان الكويت حصلت على مقعد غير دائم في مجلس الامن لعامي 1978 - 1979.

وأوضح الخالد «اننا عقدنا اكثر من 30 اجتماعا مع كبار المسؤولين في عدد من الدول الاعضاء في الأمم المتحدة حيث تبادلنا وجهات النظر معهم بشأن ترشح الكويت وقضايا دولية اخرى».

لقاءات واجتماعات

وفي سياق اللقاءات اجتمع الخالد امس الاول مع الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي اعرب عن اعتزازه وتقديره للعمل مع الكويت خلال فترة ولايته مشيدا بالدور الهام والرائد لدولة الكويت في دعم العمل الإنساني الدولي، ومؤكدا أن هذا الدور ساهم في تخفيف المعاناة عن الملايين من الشعوب المحتاجة والمنكوبة في العالم.

كما ثمن الأمين العام استضافة الكويت مشاورات السلام اليمنية التي عقدت خلال الفترة من 21 ابريل حتى السابع من أغسطس 2016.

وجدد خلال الاجتماع تقدير الأمم المتحدة واعتزازها بمواقف دولة الكويت تجاه القضايا الإقليمية والدولية مؤكدا على بذل كافة الجهود لتطبيق قرارات مجلس الأمن وخاصة تلك المتعلقة بمعرفة مصير الأسرى والمفقودين الكويتيين في العراق بالإضافة إلى الأرشيف الوطني لدولة الكويت.

من جانبه أشاد الخالد بالدور البناء والجهود المقدرة التي قام بها الأمين العام طيلة فترة توليه منصبه وإسهاماته الكبيرة كما تمنى له مع قرب انتهاء ولايته الثانية في نهاية العام الحالي دوام التوفيق والنجاح في حياته المهنية والشخصية.

والتقى الخالد رئيس الجمعية العامة الـ71 للأمم المتحدة بيتر تومسون وقدم له التهنئة بمناسبة نيله ثقة المجتمع الدولي، متمنيا له التوفيق والنجاح في مهام عمله الجديدة مؤكدا دعم الكويت لجهوده الرامية إلى تنسيق المواضيع والقضايا التي تطرح في نقاشات الجمعية العامة.

من جانبه، أعرب رئيس الجمعية العامة عن بالغ الشكر والتقدير لدولة الكويت على اسهاماتها البارزة ودعمها اللا محدود لمنظمة الأمم المتحدة وأجهزتها التابعة لها.

الشراكة العربية - الافريقية

وترأس الخالد الاجتماع الوزاري الرابع للجنة تنسيق الشراكة العربية - الافريقية وأكد في كلمة له خلال الاجتماع أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية والدول الافريقية لتحقيق مزيد من الإنجازات ورسم مفهوم جديد من التعاون والتنسيق بين الفضاءين العربي والافريقي.

وحث الدول العربية والافريقية على تعزيز التعاون الاقتصادي بينها ورسم مفهوم جديد لمستقبل يرتكز على الشراكة الحقيقية بين الجانبين. وقال «إننا مطالبون من قبل شعوبنا بتحقيق مزيد من الإنجازات من خلال عملنا في الفضاءين العربي والافريقي المشترك لدفع علاقاتنا الاقتصادية الى آفاق أرحب يساهم فيها وبحيوية القطاع الخاص ونرسم لمستقبلنا مفهوما جديدا من التعاون يرتكز على الشراكة الحقيقية بين الدول العربية والافريقية».

والتقى الخالد على هامش أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة وزير خارجية تايلند دون بارامودويناي ورئيس وزراء جمهورية كوسوفو عيسى مصطفى ووزير خارجيته أنور هوجاي. وتم خلال اللقاءات بحث تعزيز علاقات التعاون بين الكويت والبلدين الصديقين في كافة المجالات.

والتقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية منتسبي الوزارة المشاركين في أعمال الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بمقر الوفد الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة. واستعرض خلال اللقاء السياسة الخارجية لدولة الكويت وأهدافها ومقاصدها اضافة الى الاستحقاقات القادمة.

وحث منتسبي الوزارة على تقديم المزيد من الجهد والعمل لتمثيل دولة الكويت ورفع اسمها في كافة المحافل الدولية.

الخالد: نبذل جهوداً كبيرة لإيجاد حلول لقضايا المنطقة
اكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ان الكويت تبذل كافة الجهود خلال مشاركاتها الدولية لمناقشة وايجاد حلول للقضايا الاقليمية والدولية لاسيما قضايا المنطقة لما تحمله من اثر على استقرار دول الخليج امنيا وسياسيا.

وقال الخالد في تصريح لـ«كونا» وتلفزيون الكويت في ختام مشاركته في اعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ان الانشطة والفعاليات كثيرة وأهمها مشاركة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد في قمة القادة للاجئين التي دعا لها الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وأشار الى ان سمو الامير التقى مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين الكويت والولايات المتحدة الاميركية والقضايا الاقليمية والدولية.

وعن مشاركة ممثل صاحب السمو سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك قال الخالد انه «في كلمة الكويت امام الجمعية العامة تم التأكيد على مواقفها الثابتة منذ بداية تعاونها مع الامم المتحدة الى اخر تعاون فيما يتعلق باتفاقية تغير المناخ والتنمية المستدامة».

وقال انه ترأس الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتم خلال الاجتماع مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجهها الأمة الإسلامية وفي مقدمتها الإرهاب والقضية الفلسطينية والوضع في سورية والعراق واليمن، مؤكدا أهمية التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمواجهة تلك التحديات.

وعن الاجتماع الوزاري الرابع للجنة تنسيق الشراكة العربية الافريقية قال الخالد انه اكد في الاجتماع أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية والدول الافريقية لتحقيق مزيد من الإنجازات ورسم مفهوم جديد من التعاون وتم التحضير لعقد أعمال القمة العربية - الإفريقية الرابعة التي ستستضيفها جمهورية غينيا الاستوائية في نوفمبر المقبل.

وعلى المستوى الثنائي اكد الشيخ صباح الخالد انه تم انعقاد 33 اجتماعا منفصلا مع الدول الصديقة وذلك استثمارا للوقت ولوجود المسؤولين في نفس المكان للتباحث في كل ما يهم العلاقات الثنائية وتطويرها.

بان كي مون يشيد بدور الكويت الرائد في العمل الإنساني
back to top