الكويت تحث الدول العربية والأفريقية على تعزيز التعاون الاقتصادي

نشر في 25-09-2016 | 12:09
آخر تحديث 25-09-2016 | 12:09
الشيخ صباح الخالد
الشيخ صباح الخالد
حثت دولة الكويت اليوم السبت الدول العربية والأفريقية على تعزيز التعاون الاقتصادي بينها ورسم مفهوم جديد لمستقبل يرتكز على الشراكة الحقيقية بين الجانبين.

جاء ذلك في كلمة للشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في الاجتماع الوزاري الرابع للجنة تنسيق الشراكة العربية - الأفريقية وذلك بمقر الاتحاد الأفريقي في نيويورك.

وقال الشيخ صباح الخالد «إننا مطالبون من قبل شعوبنا بتحقيق مزيد من الإنجازات من خلال عملنا في الفضاءين العربي والأفريقي المشترك لدفع علاقاتنا الاقتصادية إلى آفاق أرحب يساهم فيها وبحيوية القطاع الخاص ونرسم لمستقبلنا مفهوماً جديداً من التعاون يرتكز على الشراكة الحقيقية بين الدول العربية والأفريقية».

وأكد على إيمان دولة الكويت الراسخ بالأهمية الاستراتيجية للمجموعة العربية - الأفريقية، مشيراً إلى أهمية التنمية في الدول طور النمو.

وقال أن مبادرة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه التي أطلقها في القمة العربية - الأفريقية الثالثة في نوفمبر 2013 بتخصيص مبلغ مليار دولار أمريكي لإقامة المشاريع التنموية في إفريقيا مازالت مستمرة بعطائها.

وأشار في هذا الصدد كذلك إلى المبادرة الأخرى في مجال الاستثمار وتتمثل في استثمار مبلغ مليار دولار أمريكي خلال السنوات القادمة في الدول الأفريقية وكذلك تخصيص جائزة مالية سنوية للأبحاث التنموية في أفريقيا بقيمة مليون دولار أمريكي باسم المغفور له بإذن الله الدكتور عبدالرحمن السميط في مجالات الغذاء والصحة والتعليم».

كما ثمّن الشيخ صباح الخالد دور جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي من أجل انجاح الشراكة العربية - الأفريقية.

وقال «لا يفوتني في هذا المقام أن أشيد وأثمن بدور كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي اللذين أسهما بكل طاقاتهما من أجل انجاح هذه الشراكة العربية - الأفريقية من خلال حرص المنظمتين على انتظام وتيرة اجتماعات لجنة تنسيق الشراكة وبصفة دورية ومستمرة».

وعلى صعيد آخر رحب الشيخ صباح الخالد بالطلب الرسمي الذي تقدمت به المملكة المغربية للانضمام مجدداً إلى الاتحاد الإفريقي قائلاً أنه «يعد إضافة هامة نحو توطيد أواصر العلاقات العربية - الأفريقية».

back to top