جاكوار F-PACE الجديدة كلياً فخامة تفوق المقامات

مجهزة بمحرك 6 سلندرات سوبرتشارجد بقوة 380 حصاناً

نشر في 25-09-2016
آخر تحديث 25-09-2016 | 00:05
للفخامة درجات... ولجاكوار F-PACE الجديدة كلياً فخامة تفوق المقامات بعد خروجها، وللمرة الأولى بطراز كروس أوفر عالي الأداء للاستخدامات اليومية بمحرك 6 سلندرات بقوة تصل إلى 380 حصاناً.
"الجريدة" من خلال صفحة السيارات الأسبوعية اختارت لكم جديد شركة "الزياني" للسيارات بعد تلبية دعوة خاصة وكريمة لتجربة جاكوار F-PACE الجديدة كلياً في شوارع البلاد، التي كانت لها نكهة مختلفة تعكس إرث الأسطورة جاكوار.
جاكوار F-PACE الجديدة كلياً هي سيارة كروس أوفر عالية الأداء تم تصميمها وهندستها لتوفر مستويات الرشاقة وسرعة الاستجابة والنقاء، التي تشتهر بها جميع سيارات جاكوار، مع ديناميكيات لا تضاهى ومرونة عالية للاستخدامات اليومية.

ومع تطويرها باستخدام هيكل الألمنيوم خفيف الوزن من جاكوار، تجمع سيارة F-PACE الجديدة كلياً بين التناغم والتناسق بين مختلف أجزائها وأسطحها الأنيقة ونسبها المثالية، بالإضافة إلى مزايا مستوحاة من سيارة F-TYPE مثل الأوراك الخلفية القوية وفتحات التهوية على أقواس العجلات والمصابيح الخلفية المتميزة.

سوبرتشارجد

ويعكس تصميم الشبك الأمامي الجريء وغطاء المحرك القوي القدرات الأدائية للمحركات، مثل المحرك سداسي السلندرات سوبرتشارجد بقوة 380 حصاناً، وتجسد عناصر مثل المصابيح الأمامية full-LED الرقيقة، والعجلات المصنوعة من الألمنيوم المطروق مقاس 22 بوصة، وقوس العجلات الأمامي القصير، بشكل مثالي الرؤية التصميمية للسيارة النموذج جاكوار C-X17 وترتقي بها إلى مرحلة الإنتاج.

وتتسع سيارة F-PACE الجديدة كلياً لخمسة ركاب براحة مطلقة. وتجمع التصاميم الداخلية بشكل مثالي بين المواد واللمسات الاستثنائية والتفاصيل البديعة والعناصر الترفيهية الرائعة مثل المقاعد المجهزة بتقنية التدفئة، التي يمكن طيّها كهربائياً، والتقنيات الحديثة مثل نظام المعلومات والترفيه InControl Touch Pro، ولوحة العدادات الافتراضية عالية الدقة، التي تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة.

ولعب استخدام الألمنيوم خفيف الوزن دوراً مهماً في منح فرق التصميم والهندسة نقطة بداية مثالية. ووقع الاختيار على الألمنيوم منذ البداية ليكون أساس الهيكل المتطور والمرن، بما يمكّن العجلات من التموضع في المكان المناسب تماماً لتحقيق الانسجام والديناميكيات المطلوبة والعوامل العملية الجوهرية لسيارات الكروس أوفر عالية الأداء.

وتتفرد هذه السيارة بقاعدة عجلات ومحور فريدين لا تشترك فيهما مع أي سيارة أخرى من جاكوار. وبفضل قاعدة العجلات التي يبلغ طولها 4.731 ميلليمتراً وعرضها 2.874 ميلليمتراً، تمتاز سيارة F-PACE الجديدة كلياً بمظهرها الأنيق مع قوس عجلات أمامي قصير تشتهر به تصاميم جاكوار، فضلاً عن التصاميم الداخلية الرحبة للغاية.

ألمنيوم

وتعد المساحة المخصصة للقدمين رائدة في فئتها، ويتسع صندوق الأمتعة إلى 650 لتراً، ويدخل الألمنيوم في صنع 80 في المئة من بنية البدن الخفيفة والمتينة، ويعتبر هيكلها الأحادي الوحيد في فئته المصنوع بشكل مكثف من الألمنيوم.

وتم تخفيف وزن السيارة بشكل أكبر بفضل الباب الخلفي المصنوع من مواد مركبة، واستخدام المغنيزيوم في صنع قطع مثل العمود العرضي الأمامي في السيارة.

ونتيجة ذلك، ينخفض وزن الموديل المزود بنظام الدفع الخلفي وناقل الحركة اليدوي ومحرك الديزل بقوة 180 حصاناً إلى 1.665 كيلوغراماً، وتقل نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون عن 129 غرام/كيلومتر. وبفضل تزويدها بمحرك البنزين سوبرتشارجد سداسي السلندرات بقوة 380 حصاناً، المستوحى من سيارة F-TYPE والموجود تحت غطاء المحرك المصنوع من الألمنيوم، يصل تسارع سيارة F-PACE الجديدة كلياً من 0-60 ميلاً/ ساعة في غضون 5.1 ثوان، قبل أن تبلغ السرعة القصوى المحددة إلكترونياً عند 155 ميلاً في الساعة.

مقاومة الالتواء

وتتيح مقاومة الالتواء العالية لبدن سيارة F-TYPE تعزيز أداء نظام التعليق الأمامي المزدوج على شكل عظم الترقوة ونظام التعليق الخلفي المتطور متكامل الوصلات.

وتم ضبط نظام توجيه عزم الدوران بالفرملة النموذجين ونظام التوجيه المعزز بالطاقة الكهربائية (EPAS) بشكل متناغم لتوفير أفضل شعور وأقصى استجابة، لترسي سيارة F-TYPE الجديدة كلياً معايير جديدة لجودة القيادة والتوجيه.

ويستفيد الموديل الرائد أيضاً من مخمّدات أحادية الأنبوب كميزة قياسية، ورغم ذلك ولتوفير قيادة وتوجيه أفضل، يقوم نظام الديناميكيات التكيفية الذي يتم التحكم به إلكترونياً بتعديل برصد حركة البدن والعجلات بمعدل 100 و500 مرة في الثانية على التوالي، لضمان توفير قوة تخميد مثالية في جميع الظروف.

ولعشاق القيادة، تقدم جاكوار تقنية الديناميكيات القابلة للضبط، التي تم استخدامها للمرة الأولى في سيارة F-TYPE، وتتيح هذه الميزة الضبط الفردي لدواسة الوقود، وناقل الحركة الأوتوماتيكي، ونظام التوجيه، ونظام الديناميكيات التكيفية في حال توفره.

دفع رباعي

يعتبر نظام الدفع الرباعي AWD مع توزيع عزم الدوران عند الطلب في سيارة F-PACE الجديدة كلياً الأكثر تطوراً حتى الآن مع أعلى قدرات عزم الدوران على الإطلاق.

وتحتوي هذه السيارة على أول نظام تحكم متطور من ابتكار الشركة، الذي تم تطويره في البداية لسيارة F-TYPEالمزودة بنظام الدفع الرباعي، وهو نظام ديناميكيات القيادة الذكية (IDD) الذي يحقق خفة حركة وتحكم مميّز للعجلات الخلفية، ويتيح بذات الوقت نقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية بسهولة للاستفادة من ميزات الأداء والجر الإضافي على جميع الأسطح وفي جميع فصول السنة.

ويسهم نظام الاستجابة التكيّفية مع الأسطح (ASR) المستوحى من تقنية الاستجابة للتضاريس من لاند روفر الحاصلة على براءة اختراع والحائزة على الجوائز، في جعل نظام الدفع الرباعي (AWD) أكثر كفاءة في الظروف القاسية.

ومن خلال التكامل بين نظامالاستجابة التكيّفية مع الأسطح (ASR) ونظام التحكم بالقيادة من جاكوار، يتم تحديد نوع السطح وتحسين توجيه القوة ونظام التحكم الديناميكي بالثبات.

وتم تعزيز نظام الاستجابة التكيّفية مع الأسطح (ASR)، الذي تم إطلاقه للمرة الأولى في سيارة XF الجديدة كلياً، من خلال إضافة وضعية ثالثة مصُمّمة للثلوج والحصى الكثيفة.

يعتبر نظام التحكم بالقيادة على جميع الأسطح (ASPC) من أحدث الأنظمة المتطورة عالمياً للتعامل مع الظروف الصعبة، ولتحقيق أعلى مستوى تحكم يقوم نظام (ASPC) بالعمل أوتوماتيكياً فيتحكم بدواسة الوقود والمكابح ما يمكن السيارة من الانطلاق بسلاسة، وبذلك ما على السائق إلا التوجيه.

أعلى معايير السلامة

تم تصميم سيارة F-PACE الجديدة كلياً لتلبية أعلى معايير السلامة في جميع أنحاء العالم وتحقيق مستويات استثنائية من الحماية للرّكاب والمشاة.

وتمتاز معايير السلامة الفعّالة بنفس المستويات المرتفعة، بفضل توفير مجموعة من الأنظمة المتقدمة المساعدة للسائق، وتتضمن الكاميرا المزدوجة المتطورة في نظام الكبح الآلي في حالات الطوارئ الآن ميزة الكشف عن المشاة - هي الأولى من نوعها من جاكوار.

كما تقوم الكاميرا المزدوجة أيضاً بتفعيل وظائف رائعة تتضمن نظام التحذير عند مغادرة حارة السير، والنظام المساعد للبقاء في حارة السير، ونظام التعرف على لوحات المرور، ونظام تحديد السرعة الذكي، إضافة إلى نظام مراقبة حالة السائق.

وتتيح السيارة عرض المعلومات الأساسية، مثل سرعة السيارة من خلال تقنية العرض الليزرية على الزجاج الأمامي، ويمكن للصور ذات التباين اللوني العالي أن تعرض إعدادات نظام تثبيت السرعة وتعليمات الملاحة خطوة بخطوة.

ومقارنة مع الأنظمة التقليدية، تمتاز التكنولوجيا الليزرية في هذا الطراز بحجمها الأصغر ووزنها الأخف، كما تحافظ الصور على وضوحها ودقتها حتى في ضوء الشمس.

وتم تزويد سيارة F-PACE الجديدة كلياً أيضاً بتكنولوجيا معلومات وترفيه واتصالات في غاية التطور. ويمتاز نظامInControl Touch Pro الممتاز بشاشة تعمل باللمس مقاس 10.2 بوصات، مع معالج قوي رباعي النواة ومحرك قرص صلب SSD، ويعمل على شبكة إيثرنت فائقة السرعة.

ويمتاز النظام بواجهة مستخدم حدسية ورسومات فائقة الوضوح وباستجابة سريعة للغاية، ويتيح نظام الملاحة توفير الوقت من خلال تحديد تنقلاتكم اليومية، ومنحكم دليل تحرك دقيق خطوة إثر خطوة، ويستطيع النظام حتى إطلاع الآخرين على موعد وصولكم.

ويمكن عرض نظام الملاحة على الشاشة كاملة– بالأبعاد الثلاثية - في شاشة لوحة العدادات الافتراضية عالية الدقة مقاس 12.3 بوصة.

Activity Key

تمتاز سيارة F-PACE الجديدة كلياً أيضاً بالظهور الأول على مستوى العالم لمفتاح Activity Key من جاكوار، وهو عبارة عن سوار مقاوم للمياه والصدمات يمكن ارتداؤه حول المعصم مع جهاز إرسال مدمج - الأول من نوعه في هذه الفئة.

وتدعم هذه التقنية القابلة للارتداء أنماط الحياة المفعمة بالنشاط، إذ تتيح ترك المفاتيح داخل السيارة وإقفالها بأمان، وهكذا فإنها ميزة مهمة للغاية إذا كنتم في طريقكم للتمتع بركوب الأمواج أو التجديف على سبيل المثال.

ومن خلال قفل سيارة F-PACE الجديدة كلياً باستخدام مفتاح Activity Key، سيتم تعطيل أي مفاتيح يتم تركها داخل السيارة.

داخلية ذكية... وأداء رهيب

بدعوة كريمة وخاصة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة جاكوار في البلاد، لبّت "الجريدة" تجربة قيادة F-PACE الجديدة كلياً والتي كانت مميزة ومختلفة تماماً.

لعل الذكاء أفضل ما يمكن الحديث عنه في داخلية جاكوار الجديدة بعد تزويدها بعدة مواصفات حديثة أبرزها الشاشة الذكية، التي تعمل باللمس السلس والسريع مزودة بالعديد من الأنظمة أبرزها نظام التبريد والتدفئة للمقاعد، فضلاً عن أنظمة القيادة المختلفة ونظام الملاحة المتطور.

ولنظام الملاحة في جاكوار الجديدة وقفة، فنظام الملاحة يمكن متابعته على الزجاج الأمامي لقائد المركبة والمزود بأسهم اليمين واليسار، وحتى "الدواوير" الأمر الذي يعكس ذكاء هذا النظام الجديد، فضلاً عن سهولة استخدامه وسرعة استيعابه، الذي يمكن من خلاله كتابة المكان، الذي تريد الذهاب إليه بكل أريحية.

أما الأداء، فهذه رواية أخرى، فبعد الصعود بها إلى أحد الطرق الرئيسية انطلق المحرك بكل قوة دون الشعر بذلك الأمر، الذي يعكس قوة المحرك من جهة، وثبات المركبة من جهة أخرى، لاسيما عدم الشعور بالهواء الخارجي خلال القيادة.

ومن المميزات الرائعة فيها، تزويدها بعدة كاميرات سواء الأمامية، التي قد تكون إلى نصفين، يمين ويسار المركبة، الى جانب تزويدها بكاميرا خلفية رائعة، علاوة على الكاميرا "العبقرية" بزاوية 360 درجة والتي تصور المركبة من الأعلى.

ولتحكم الهاتف في جاكوار لغة أخرى فيمكن إيصال الهاتف بعدة طرق أبرزها البلوتوث وUSB وغيرها للتحكم بكل سهولة بقائمة الأسماء الخاصة مع سهولة الاتصال المباشر عن طريق مكبر الصوت.

back to top