ملايين «أدبتيو» وصلت إلى الكويت في حساب مصرفي لتنفيذ صفقة «أمريكانا»

نشر في 25-09-2016
آخر تحديث 25-09-2016 | 00:04
No Image Caption
سيتم تنفيذ الصفقة بنظام المزاد العلني لمدة 10 أيام عمل حسب تأكيدات السوق والجهات الرقابية.
كشفت مصادر مصرفية لـ "الجريدة" أن أموال وسيولة شركة أدبتيو، المشتري المحتمل وصاحب عرض الشراء لأسهم شركة الخير للأسهم والعقارات في رأسمال شركة "أمريكانا" وصلت إلى الكويت، ووضعت في حساب لدى أحد البنوك التقليدية الكبرى.

وأكدت المصادر أن الأموال جاهزة للمضي قدما في إجراءات تنفيذ الصفقة، حسب إجراءات البورصة المتبعة والمعمول بها في هذا الصدد، وهو نظام المزاد العلني مدة 10 أيام عمل، حسب تأكيدات السوق والجهات الرقابية في الرد على استفسارات سابقة في هذا الصدد، وعليه تم تكييف كل الأوضاع والإجراءات على آلية المزاد.

عمليا، تستبعد مصادر مصرفية ومالية أي احتمال لدخول منافس على المزاد، حيث إن مبلغ الصفقة في المرحلة الأولى لشراء 67 في المئة يصل الى 700 مليون دينار، بينما المرحلة الثانية التي تتضمن العرض الملزم لبقية المساهمين تناهز قيمته الـ300 مليون دينار، أي بإجمالي مليار تقريبا، وهو تمويل يصعب ترتيبه بشكل سريع هذه الأيام، علما بأن الصفقة يتم الترتيب لها منذ فترة طويلة لحين الوصول الى مرحلة التنفيذ.

لكن في كل الأحوال، فإنه في حال دخول أي منافس، وهو احتمال ضعيف، سيكون ذلك في مصلحة المساهمين عموما، حيث إن دخول مزايد على الصفقة سيكون بسعر أفضل، وبالتالي سترتفع قيمتها للأطراف البائعة وعمولات الوحدات المالية والقطاعات التي تخدم الصفقة كافة.

وبهذه الخطوة التي وصلت اليها الإجراءات المتعلقة بوصول سيولة تنفيذ الصفقة، سيتم البدء في إيداع نسبة 10 في المئة كمقدم الى حساب الشركة الكويتية للمقاصة، التي تقدر بنحو 70 مليون دينار تقريبا.

ثم يتم البدء في تقديم طلب إعلان المزاد الى هيئة أسواق المال والبورصة للموافقة، ومن ثم يتم درس الطلب والاطلاع على استيفاء الخطوات القانونية اللازمة، ثم إعلان البورصة للمزاد.

وسيكون الاستثمار الجديد في شركة أمريكانا أضخم استثمار لتحالف خليجي بأغلبية إماراتية في دولة الكويت، وسيحفز شهية الكثير من الصناديق السيادية والمجاميع الكبرى التي تبحث عن أصول تشغيلية لاكتشاف أصول وكيانات تشغيلية أخرى في الكويت قابلة للبيع.

ومن المرتقب أن تجر صفقة "أمريكانا" استثمارات إماراتية جديدة محتملة، ستسهم في تعزيز وتأكيد للثقة في السوق والاقتصاد الكويتي.

back to top