صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4046

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

رابطة الأدباء تشارك في «اتحاد الكتاب العرب»

تنطلق اليوم في إمارة دبي بدولة الإمارات، اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والفعاليات المصاحبة، بمشاركة 17 وفدا عربيا مشاركا من كبار الكتاب والأدباء والشعراء والباحثين العرب.

ويترأس وفد الكويت في الاجتماعات الأمين العام لرابطة الأدباء طلال الرميضي، وعضوية كل من خلف الخالدي، بدر العتيبي ومحمد البغيلي.

وأكد الرميضي أن هذا الاجتماع الذي أُجل أكثر من مرة مهم جدا، لأنه يناقش ويقر تعديل النظام الأساسي للاتحاد، والجوائز التي يقدمها، وهي جائزة القدس وجائزة عرب 1948، وإقامة مؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية في المملكة المغربية.

وأشار إلى أن احتضان دبي لهذه الاجتماعات، برئاسة الإماراتي حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد، بعد تعذر انعقادها في دمشق، نظرا للظروف الأمنية، يأتي في إطار حرص دولة الإمارات على تواصل هذه الاجتماعات، التي من المفروض أن تعقد كل ستة أشهر، "مع العلم بأن أي انقطاع يشكل ثغرة قد تعرقل تنفيذ الخطط والبرامج المُعدة مسبقا، في كل ما يتصل بالثقافة العربية والتحديات التي تواجهها".

3 ندوات

ولفت الرميضي إلى أن الفعاليات المصاحبة للاجتماعات لا تقل أهمية عنها، حيث تقام على هامش الاجتماعات 3 ندوات؛ الأولى "نحو استراتيجية ثقافية عربية"، والثانية "دور المثقف العربي الآن"، والثالثة "السياسات الثقافية في الوطن العربي" يشارك فيها كتاب ومفكرون من المغرب وتونس والجزائر والسودان والبحرين والكويت والإمارات ومصر.

وتابع: "كما تقام أمسيتان شعريتان تحمل إحداهما اسم الأديب الإماراتي الراحل أحمد المدني، والأخرى اسم الشاعر الإماراتي الراحل أحمد راشد ثاني"، مشددا على أن الاجتماعات والفعاليات المصاحبة تعد تظاهرة ثقافية عربية كبرى، لأنها مناسبة لاجتماع كبار الأدباء والكتاب في مكان ووقت واحد.

ويقدم الرميضي غدا ورقة بحثية باسم الكويت، عنوانها "أي دور للمثقف في عالم اليوم؟"، في الندوة الثانية للفعاليات المصاحبة، والتي تقام تحت عنوان "دور المثقف العربي الآن"، بمشاركة د. صلاح الراوي (مصر) وعبدالقادر عقيل (البحرين)، د. إليامين بن تومي، وخالد عمر بن ققة (الجزائر)، ويديرها ويقدم لها د. فهد حسين من البحرين.

ويشارك الشاعر محمد البغيلي في الندوة الشعرية الأولى التي تقام اليوم، وتحمل اسم الأديب الإماراتي الراحل أحمد أمين المدني، بمشاركة الشعراء: سالم أبوجمهور (الإمارات)، وأشرف العاصمي (عمان) ومراد السوداني (فلسطين)، والهنوف محمد، وعلي الشعالي (الإمارات)، وصلاح الدين الحمادي (تونس)، ومبارك سالمين (اليمن)، وسمير درويش (مصر)، وتدير الأمسية الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري.