ترامب يلتقي نييتو... وعلاقة كوبا إلى مرحلة جديدة

أول فوز لروبيو وماكين في الانتخابات التمهيدية... وأوباما يقلّص أحكام 111 مداناً

نشر في 01-09-2016
آخر تحديث 01-09-2016 | 00:02
No Image Caption
وسط تصاعد الغضب حيال سياساته المتشددة في قضية الهجرة، توجه المرشح الجمهوري إلى الرئاسة الأميركية دونالد ترامب أمس إلى المكسيك، للقاء الرئيس إنريكي بينيا نييتو، الذي شبهه بهتلر وموسوليني، في زيارة مفاجئة تزامنت مع دخول العلاقات الأميركية- الكوبية مرحلة جديدة. وكتب ترامب على صفحته على «تويتر» أمس الأول: «قبلت دعوة الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو، وأنتظر بفارغ الصبر لقاءه غدا».

وأكدت الرئاسة المكسيكية الزيارة على حسابها الرسمي على «تويتر»، قائلة إن قطب العقارات «قبل الدعوة، وسيعقد غدا اجتماعا خاصا مع الرئيس»، الذي انتقد مراراً المواقف الانعزالية للمرشح الجمهوري.

وفي هذا السياق، أعلنت حملة كلينتون، أن لا خطط للقيام بزيارة، فيما قال أحد مساعدي المرشحة الديمقراطية إنها «تتطلع إلى إجراء محادثات مع الرئيس بيينا نييتو مجددا في الوقت المناسب».

وفي شأن آخر، حقق عضوا مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين وماركو روبيو، أمس الأول، أول فوز لهما في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، إعدادا للاقتراع التشريعي الذي سيجرى في نوفمبر، فيما يسعى الحزب الجمهوري لإبقاء سيطرته على الكونغرس.

وفاز المحامي روبيو والمرشح الرئاسي الجمهوري السابق في فلوريدا بسهولة على خصمه رجل الأعمال كارلوس بيروف، وحصد 72 في المئة من الأصوات. وبذلك، سيتنافس مع الديمقراطي باتريك مورفي في الانتخابات التشريعية.

أما ماكين، السيناتور عن ولاية أريزونا، فقد فاز على السيناتورة السابقة للولاية كيلي وارد، المؤيدة بشدة لترامب.

من جانبه، اختصر الرئيس باراك أوباما أحكام السجن الصادرة بحق 111 مدانا أمس الأول في ثاني جولة من جولات تخفيف الأحكام هذا الشهر.

دوليا، افتتحت الولايات المتحدة وكوبا فصلا جديدا في علاقتهما مع انطلاق أول رحلة جوية تجارية منتظمة منذ أكثر من خمسين عاما من أميركا إلى الجزيرة الشيوعية.

وأقلعت رحلة «جيت بلو» رقم 386 من فورت لوديرديل في جنوب شرق فلوريدا، وعلى متنها 150 راكبا. وبعد طيران لمدة ساعة هبطت في مطار سانتا كلارا بوسط كوبا على بُعد 280 كلم شرق هافانا.

back to top