تركيا تعتقل 865 «داعشياً» وتنتقد التباطؤ الأوروبي

نشر في 01-09-2016
آخر تحديث 01-09-2016 | 00:03
No Image Caption
أعلن وزير الداخلية التركي‭‭ ‬‬إفكان آلا في تصريحات تلفزيونية أمس، أن أنقرة ألقت القبض على 865 شخصا منذ بداية العام الحالي ضمن حملتها على تنظيم "داعش"، لافتا إلى أن أكثر من نصفهم أجانب.

وقال الوزير، إن تركيا منذ بدء الحملة اعتقلت في المجمل 5803 أشخاص بينهم 2200 من الأجانب دون ذكر فترة محددة.

وانضم آلاف المقاتلين الأجانب من دول من بينها تركيا وبريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة لـ"داعش" في دولة الخلافة التي أعلن قيامها ودخل كثير منهم عن طريق تركيا، ومنذ ذلك الحين تشن أنقرة حملة على الشبكات التي تسهل مرورهم.

من جهة أخرى، صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس على اتفاقية المصالحة مع إسرائيل.

ومن المقرر أن تنهي هذه الاتفاقية فترة الجمود الدبلوماسي بين البلدين، والتي استمرت على مدى ست سنوات. وبدأت الفرقة بين البلدين اللذين كانا في السابق حليفين وثيقين عندما اقتحمت قوات خاصة من سلاح البحرية الإسرائيلية سفينة مافي مرمرة التركية التي أرادت كسر الحصار المفروض على قطاع غزة ضمن أسطول الحرية وقتلوا عشرة مواطنين أتراك.

وحسب الاتفاقية التي صادق عليها اردوغان فسيتم دفع 20 مليون دولار تعويضا لأهالي هؤلاء الضحايا، على أن تتخلى تركيا عن ملاحقة العسكريين الإسرائيليين المتورطين في قتل الأتراك قضائيا.

في غضون ذلك، قال متحدث رئاسي تركي أمس، إنه من غير المقبول ألا ترسل الدول الأوروبية مسؤولين كبارا لزيارة تركيا منذ محاولة الانقلاب.

وكان إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي يتحدث بعد عدة زيارات أوروبية منخفضة المستوى في الأسابيع الأخيرة.

والعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي أصبحت متوترة بشكل أكبر منذ محاولة الانقلاب الفاشل الشهر قبل الماضي التي دفعت تركيا إلى تطهير مؤسسات الدولة ممن يشتبه في تعاطفهم مع الانقلاب.

وحثت دول الاتحاد أنقرة على ضبط النفس مما أثار انتقادات تركيا التي قالت، إن هذه الدول لم تقدر التهديد الذي يمثله من يقفون وراء الانقلاب.

back to top