مشروع أنابيب الدوحة - المطلاع تجاوز الجدول الزمني بـ7%

الجسار: حصّلنا 850 مليون دينار من المستهلكين... والقدرة الإنتاجية للمياه 550 مليون غالون

نشر في 01-09-2016
آخر تحديث 01-09-2016 | 00:12
الوزير الجسار والوكيل بوشهري يتوسطان مهندسي المشروع       (تصوير نوفل إبراهيم)
الوزير الجسار والوكيل بوشهري يتوسطان مهندسي المشروع (تصوير نوفل إبراهيم)
أكد وزير الكهرباء والماء حرص الوزارة على تنفيذ المشاريع الكهربائية والمائية لتلبية احتياجات مشاريع الدولة التنموية الجاري تنفيذها، والمزمع إنشاؤها مستقبلاً.
أعلن وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار، أن قيمة تحصيل المبالغ المالية لخدمات الوزارة من الكهرباء والماء بلغت منذ بدء الحملة 850 مليون دينار، متوقعاً أن تصل نسبتها مطلع العام المقبل إلى مليار دينار.

وقال الجسار أمس، خلال جولته التفقدية لإحدى وصلات مشروع خطوط أنابيب المياه من محطة الدوحة إلى المطلاع برفقة وكيل الوزارة المهندس محمد بوشهري والوكيل المساعد لمشاريع المياه المهندس حمود الروضان، إن هذا المشروع أحد المشاريع المهمة والاستراتيجية، التي تنفذها الوزارة بهدف نقل المياه المحلاة من محطة الدوحة إلى خزانات المطلاع العالي، موضحاً أن هذا المشروع سيغذي مدينة المطلاع السكنية.

وأضاف الجسار أن المشروع عبارة عن 4 أنابيب مياه بقطر 1200 ممتدة من محطة الدوحة لإنتاج المياه بطريقة التناضح العكسي إلى خزانات المطلاع العالي في منطقة المطلاع لتعزيز الشبكة المائية وتغذية مناطق المطلاع و»جابر الأحمد» ومناطق أخرى وتعزيز للشبكة المائية، لافتاً إلى أن كلفة المشروع، الذي تم توقيع عقده في ديسمبر الفائت بلغت 22 مليون و600 ألف دينار، ويتوقع أن ينتهي في سبتمبر 2018.

وأشاد بحجم معدل الإنجاز في مراحل المشروع، حيث بلغت نسبة الإنجاز 16 في المئة بفارق 7 في المئة عن المتفق عليه وفق الجدول الزمني، متمنياً لجميع العاملين والمشاركين في تنفيذ المشروع التوفيق والنجاحز

تنسيق مع «السكنية»

وأشار إلى وجود تنسيق مستمر مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية لضمان إيصال خدمات الكهرباء والماء للمناطق الإسكانية الجديدة في مواعيدها المحددة، «وهذا يعتبر أقل واجب منا تجاه المواطنين الذين ينتظرون مساكنهم الجديدة». وذكر أن هذا المشروع سيتولى نقل المياه المنتجة من مشروع محطة الدوحة، الذي سيتم إنشاؤه بطريقة التناضح العكسي لإنتاج 60 مليون غالون يومياً كمرحلة أولى على أن يتم مستقبلاً تنفيذ المرحلة الثانية بنفس القدرة الإنتاجية ليصل إجمالي المشروع 120 مليون غالون يومياً، مبيناً أن القدرة الإنتاجية للمياه تصل إلى 550 مليون غالون بينما وصل المخزون الإستراتيجي 4 مليارات غالون.

وحول كمية المياه المنتجة من مشروع محطة الزور الشمالية - المرحلة الأولى، توقع «أن يصل حجم إنتاج هذه المرحلة 107 ملايين غالون، وقد أوشكت على الانتهاء، حيث يتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري منها في شهر نوفمبر القادم».

من جانبه، قال المهندس المشرف على عقد الدوحة طلال الملا: «إن المشروع عبارة عن تمديد أنابيب بقطر 1200 ممتدة من محطة الدوحة لإنتاج المياه بطريقة التناضح العكسي إلى خزانات المطلاع العالي في منطقة المطلاع ويخدم مناطق المطلاع وجابر الأحمد ومناطق اخرى وتعزيز للشبكة المائية». وأضاف، أن طول المشروع تقريباً يبلغ 21 كيلومتراً، والطول الكلي للأنابيب التي سيتم تنفيذها 84 كيلومتراً تقريباً إضافة الى أعمال «كنترول» وأعمال مدنية يتم تنفيذها أثناء المشروع.

back to top