تراجعات متفاوتة لمؤشرات السوق وزيادة في حركة التداولات والسيولة

نشر في 01-09-2016
آخر تحديث 01-09-2016 | 00:04
No Image Caption
خسرت جميع مؤشرات دول مجلس التعاون الخليجي المالية، وكانت خسائرها متفاوتة كحال مؤشرات سوق الكويت
أقفلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية على اللون الأحمر وبشكل متفاوت، حيث سجل السعري خسارة محدودة جداً كانت فقط 1.75 نقطةن تعادل 0.02 نقطة مئوية، ليقفل على مستوى 5419.68 نقطة، بينما بلغت خسائر الوزني أقل من عُشر نقطة مئوية بقليل هي 0.28 نقطة، ليقفل على 347.34 نقطة، وكانت أكبر الخسائر، بقدر ما ربح مؤشر "كويت 15" أمس الأول، وبنسبة فاقت نصف نقطة مئوية تساوي 4.74 نقطة، ليقفل على مستوى 801.83 نقطة.

وارتفعت حركة التداولات بمتغيرات ثلاثة قياساً على مستوياتها أمس الأول، حيث بلغت على مستوى السيولة 6.7 ملايين دينار، تداولت عدد أسهم وصل إلى 61 مليون سهم، من خلال تنفيذ 1527 صفقة.

تذبذب مؤشرات

سارت جلسة شهر أغسطس الأخيرة أمس، بشكل متذبذب وكان بسبب ضغط أسعار بعض الأسهم محدودة الدوران من جهة، كالمشتركة والجزيرة ونابيسكو وياكو الطبية، كذلك الضغط على الأسهم القيادية قبيل نهاية الجلسة، التي رأت اللون الأخضر غير أنه لم يثبت سوى دقائق لتقفل الجلسة حمراء على صعيد المؤشرات الثلاثة، وكانت قد بدأت حمراءن وبضغط بعض الأسهم الصغيرة، التي سجلت خسائر متفاوتة.

وكانت عمليات البيع أكبر بعد مكاسب أمس الأول، وتراجع أسعار النفط أمس، في بداية تعاملاته، وحتى قبيل إعلان مخزونات الخام والبنزين الأميركية ذات الأهمية الكبيرة، وكان ضغط ارتفاع سعر الدولار واضحاً على السلع الرئيسية والعملات، مما زاد من حدة تراجع أسعار النفط وتقديرات استمرار تراجعها حتى نهاية جلسة الأمس.

وعلى هذا الوقع، خسرت جميع مؤشرات دول مجلس التعاون الخليجي المالية، وكانت خسائرها متفاوتة كحال مؤشرات سوق الكويت، وكان الأكبر تراجعاً مؤشر السوق القطري بعد إعلان مؤشر فوتسي مراجعة 21 شركة قطرية لإدراجها في مؤشر الأسواق الناشئة الخاص في فوتسي، وكانت تراجعات بقية الأسواق متفاوتة.

أداء القطاعات

لم تعكس مؤشرات القطاعات أداء مؤشرات السوق الرئيسية، حيث سجلت 6 قطاعات مكاسب بينما تراجعت 5 قطاعات واستقرت مؤشرات قطاعي أدوات مالية ومنافع دون تغير، وكان قطاع التكنولوجيا الأفضل أداء بنمو فاق 20 نقطة، ثم نفط وغاز بحوالي 13.4 نقطة واتصالات رابحاً 5.5 نقاط، بينما جاء الضغط من خلال سلع استهلاكية بخسارة 18.5 نقطة، ثم مواد أساسية ورعاية صحية بفقدانهما أكثر من 7 نقاط.

وتصدر النشاط سهم وطنية د ق بتداول 9.2 ملايين سهم، غير أنه لم يسجل تغيراً في السعر، ثانياً حل الإنماء بخسارة 1.2 في المئة وبتداول 6.4 ملايين سهم، تلاه سهم فجيرة بمكاسب بلغت 2.4 في المئة وبتداول 5.5 ملايين سهم، بينما ربح أهلي متحد نسبة 2 في المئة، وتداول 4.3 ملايين سهم، وخامساً جاء سهم بتروغلف بتداول 3.3 ملايين سهم وخسر نسبة 1.2 في المئة.

وتصدر الرابحين سهم ك تلفزيوني بنمو قارب نسبة 10 في المئة، وجاء ثانياً سهم أريد بمكاسب كانت 7.8 في المئة، وثالثاً جاء سهم عقار مرتفعاً بنسبة 7.7 في المئة تقريباً، وخصوصية رابعاً محققاً نسبة 6.6 في المئة، وخامساً جاء سهم بحرية محققاً 4.5 في المئة.

وتراجع سهم دانة ذو الأداء المتذبذب بنسبة 8.7 في المئة وكان الأكثر خسارة، ثانياً حل سهم امتيازات خاسراً 6.2 في المئة، وثالثاً جاء سهم المشتركة بين الخاسرين بنسبة 5.8 في المئة، وياكو كان رابعاً حيث فقد نسبة 4.8 في المئة، ومينا خامساً بنسبة 4.6 في المئة.

سجلت 6 قطاعات مكاسب بينما تراجعت 5 قطاعات واستقرت مؤشرات قطاعي أدوات مالية ومنافع دون تغير
back to top