موجات لاسلكية فضائية تحير العلماء

نشر في 31-08-2016
آخر تحديث 31-08-2016 | 00:05
No Image Caption
تثير موجات قوية التقطها تلسكوب لاسلكي روسي في عام 2015 اهتماماً كبيراً لدى العلماء الذين يمسحون الفضاء بحثاً عن إشارات قد تكون صادرة عن مخلوقات ذكية.

ولا يمكن التثبت حتى الآن مما إذا كانت خاصيات هذه الموجات تشير قطعاً إلى أنها صادرة عن كائنات ذكية، أم أنها ناجمة عن ظاهرة طبيعية، بحسب موقع "سنتوري دريمز" المتخصص الذي نشر نبأ هذه الموجات لأول مرة.

وتأتي هذه الإشارات من جهة نجم مشابه للشمس يقع في كوكبة هرقل على بعد 95 سنة ضوئية من الأرض، علماً أن السنة الضوئية هي وحدة لقياس المسافة لا الوقت، وتعادل نحو عشرة آلاف مليار كيلومتر. أما الكوكبة فهي مجموعة من النجوم تظهر من الأرض وكأنها ترسم شكلاً أو صورة. ويدور حول هذا النجم كوكب واحد على الأقل.

ويقول فريق العلماء المسؤولين عن الاكتشاف إنه مازال من المبكر تحديد طبيعة هذه الإشارات، التي التقطت في الخامس عشر من مايو 2015، بواسطة التلسكوب "راتان- 600" في روسيا.

وسيكون هذا الاكتشاف موضع نقاش في المؤتمر الدولي السابع والستين لعلم الفلك المقرر عقده في سبتمبر المقبل بالمكسيك.

وفي حال ثبت أن مصدر هذه الإشارات جهاز لاسلكي يبث في كل الاتجاهات، فهذا يعني أن الحضارة الموجودة هناك متطورة أكثر بكثير من حضارة الإنسان، بحسب العلماء.

أما في حال كان مصدرها أجهزة موجهة فقط في الاتجاه الذي تقع فيه المجموعة الشمسية، فإن الحضارة هناك قد تكون موازية في تقدمها لحضارة الأرض. وقلل البعض من الحماسة والتوقعات، وقال نيك سانتزيف عالم الفضاء في جامعة تكساس: "لو كنت مكان هؤلاء الباحثين، لواصلت المراقبة ولكن من دون الإفراط في التخيلات، لأن هذه الموجة تستخدمها القوات المسلحة، وقد تكون الإشارات الملتقطة مجرد إشارات عسكرية".

back to top