الحوثي يخسر مفتيه... وقتلى اليمن إلى 10 آلاف

الدفاع السعودي يدمر «بالستياً» في عسير... و«درون» تقتل 3 لـ «القاعدة»

نشر في 31-08-2016
آخر تحديث 31-08-2016 | 00:02
No Image Caption
في وقت تتصاعد حدة المعارك الدائرة على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن، أفادت مصادر لقناة "العربية" بأن مفتي الميليشيات الموالية لجماعة "أنصار الله" الحوثية، عبدالرحمن شمس الدين، قتل مع عدد من مرافقيه صباح أمس بغارة جوية لطائرات التحالف الذي تقوده السعودية على الطريق الرابط بين محافظتي صعدة معقل المتمردين وعمران شمال اليمن.

وفي وقت سابق، دمرت قوات الدفاع الجوي السعودية صاروخا بالستيا، مساء أمس الأول، أطلق من الأراضي اليمنية فوق منطقة عسير. وقصفت طائرات التحالف مواقع المتمردين قبالة محافظة ظهران، فيما تواصل القوات السعودية المشتركة عمليات تأمين وتطهير الحدود عبر تعقب المتسللين من المتمردين والتصدي لمحاولات إطلاق القذائف من الأراضي اليمنية باتجاه القرى والمحافظات السعودية.

واستهدفت طائرات التحالف بعدة غارات جوية مواقع للميليشيات قرب منفذ علب الحدودي شمال محافظة صعدة وقصفت بثماني غارات ثكنة عسكرية للمتمردين بالقرب من القصر الجمهوري في مدينة صعدة.

وتشهد مناطق الحدود على امتداد محافظات حجة وصعدة والجوف مواجهات عنيفة قصفت خلالها طائرات التحالف والمدفعية السعودية مواقع وتجمعات الميليشيات في مناطق كتاف وباقم ومنبه وشدا وحرض.

في موازاة ذلك، سقط 16 عنصرا بين قتيل وجريح في صفوف الميليشيات الحوثية المتحالفة مع قوات الرئيس السابق علي صالح، إثر اشتباكات في جبهات مدينة تعز. وقتل 18 مسلحاً من الحوثيين، في مواجهات مع قوات الجيش، بمديرية المتون غرب محافظة الجوف.

في هذه الأثناء، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد القتلى الذين سقطوا في حرب اليمن المستمرة منذ 18 شهرا وصل إلى 10 آلاف، بعد أن كان الرقم المستخدم من قبل عمال الإغاثة معظم العام الحالي 6 آلاف.

وقال منسق العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة جيمي مكجولدريك في مؤتمر بالعاصمة صنعاء إن "الرقم الجديد ربما يرتفع، لأن بعض المناطق ليست بها منشآت طبية، وعادة ما يدفن الأقارب ذويهم مباشرة دون تسجيل الوفاة رسميا".

وأشار مكجولدريك إلى إن الصراع أدى إلى نزوح ثلاثة ملايين يمني، وأجبر 200 ألف على اللجوء في الخارج.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة لديها معلومات تفيد بأن 900 ألف من النازحين ينوون محاولة العودة إلى ديارهم.

ومضى قائلا إن "14 مليونا من سكان اليمن البالغ عددهم 26 مليون نسمة يحتاجون إلى مساعدات غذائية، بينما يعاني سبعة ملايين انعدام الأمن الغذائي".

على صعيد منفصل، أعلنت مصادر أمنية وقبلية أن ثلاثة عناصر من تنظيم "القاعدة" قتلوا أمس في غارة لطائرة من دون طيار (درون) أميركية في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة جنوب البلاد.

وجاءت الغارة غداة هجوم تبناه تنظيم "داعش" وتسبب في مقتل 71 من راغبي التطوع بالجيش اليمني في عدن.

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عقب استقباله الوفد الحوثي الذي يزور العراق، مساء أمس الأول، إلى حوار وطني لإنهاء الحرب، وأكد مجددا رفض العراق القاطع للتدخل العسكري في اليمن.

back to top