وفاة جين وايلدر «عبقري الكوميديا» الأميركية

بعد معاناة مع مرض الزهايمر منذ ثلاثة أعوام

نشر في 31-08-2016
آخر تحديث 31-08-2016 | 00:03
جين وايلدر
جين وايلدر
توفي الممثل الأميركي جين وايلدر، النجم الرئيسي في أفلام ميل بروكس الكوميدية، أمس الأول، عن 83 عاما بعد معاناة مع مرض الزهايمر.

وتوالت الاشادات بالراحل بعدما اعلن ابن شقيقته جوردان والكر بيرلمان وفاته من جراء اصابته بالمرض، موضحا، في بيان، ان الممثل كان يعاني هذا المرض منذ ثلاثة أعوام، واختار أن يبقي مرضه سرا.

ورشح وايلدر مرتين للفوز بجائزة اوسكار، الاولى عن دوره في فيلم «ذي بروديوسرز» (1968) والأخرى لمشاركته في كتابة سيناريو «يونغ فرانكشتاين» (1974)، وهما فيلمان لميل بروكس الذي كان الممثل المفضل لديه.

سحر وصداقة

وغرد ميل بروكس بعد إعلان الوفاة، قائلا إن «جين وايلدر من المواهب الفعلية الكبيرة في زمننا هذا. لقد انعم على كل الافلام التي انجزناها معا بسحره، وأنعم علي بصداقته».

وحقق وايلدر شهرة عالمية بفضل تأديته دور ويلي ونكا صاحب مصنع غريب الاطوار عام 1971 في اقتباس لرواية روالد دال «تشارلي اند ذي تشوكليت فاكتوري» (1964).

وشارك في الفيلم الكوميدي «سيلفر ستريك» (1976) من اخراج ارثر هيلر الى جانب ريتشادر برايور فضلا عن «ستير كرايزي» (1980) لسيدني بواتييه.

من جانبها، أشادت راين برايور ابنة ريتشارد برايور عبر «تويتر» بالثنائي الكبير في الافلام الكوميدية الذي شكله والدها وجين وايلدر، مشددة على ان الرجلين لم يكونا صديقين الا ان لا شيء يمكنه ان يقضي على سحرهما على الشاشة.

بدوره، شكر الممثل والمخرج البريطاني ستيفن فراي جين وايلدر على كل ساعات الفرح والسعادة»، واصفا إياه بأنه «عبقري الكوميديا».

ولد وايلدر في ولاية ويسكنسن، وهو يحمل شهادة مسرح من جامعة ايوا، وتزوج اربع مرات وعولج في عام 2000 من اصابته بسرطان الغدد اللمفوية.

back to top