كولومبيا تكتب نهاية 5 عقود من النزاع المسلح

الرئاسة تعلن تاريخاً جديداً... و«فارك» تلتزم بوقف إطلاق النار النهائي

نشر في 30-08-2016
آخر تحديث 30-08-2016 | 00:05
أحد عروض المهرجان الثاني عشر للفنون المسرحية تكريماً للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز في مدينة ميديلين أمس الأول (اي بي ايه)
أحد عروض المهرجان الثاني عشر للفنون المسرحية تكريماً للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز في مدينة ميديلين أمس الأول (اي بي ايه)
عاشت كولومبيا، أمس، يوما تاريخيا مع دخول أول وقف إطلاق نار ثنائي ونهائي موقع بين متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) والحكومة، بعد 52 عاما من النزاع المسلح.

وغرد الرئيس المحافظ القادم من عائلة ثرية، خوان مانويل سانتوس، على "تويتر"، أمس الأول، أن "تاريخا جديدا بدأ في 29 أغسطس بالنسبة إلى كولومبيا. الحرب مع فارك انتهت".

أما حركة "فارك" التي نشأت في 1964 إثر انتفاضة فلاحين ومازالت تضم اليوم حوالي 7500 عنصر، فقد أعلنت بدورها على "تويتر": "اعتبارا من هذه اللحظة يبدأ وقف إطلاق النار الثنائي والنهائي في كولومبيا". وقبل ساعات من ذلك، قال القائد الأعلى لـ "فارك" تيموليون خيمينيز الملقب "تيموشنكو" من هافانا: "آمر جميع قادتنا ووحداتنا وكل مقاتلينا بوقف إطلاق النار والأعمال القتالية بصورة نهائية ضد الدولة الكولومبية".

وكان الرئيس سانتوس القائد الأعلى للقوات المسلحة السباق يوم الخميس الماضي بإصدار الأمر إلى القوات الكولومبية بوقف إطلاق النار ضد "فارك" اعتبارا من أمس الأول. وعند حلول منتصف الليل بالتمام أطلق عناصر الإطفاء بحسب إذاعات محلية صفارات شاحناتهم في مدن عدة من البلاد إيذانا ببدء وقف إطلاق النار، كما دعتهم وزارة الداخلية.

وهي المرة الأولى التي ستشهد فيها كولومبيا وقفا لإطلاق النار حتى ولو كانت "فارك" تلتزم من جانب واحد منذ يوليو 2015 بوقف الأعمال العسكرية، فيما علقت الحكومة من جانبها عمليات القصف الجوي ضد المتمردين.

بموجب الاتفاقات يفترض أن يدخل وقف إطلاق النار الثنائي والنهائي حيز التنفيذ يوم التوقيع عليه المرتقب بين 20 و26 سبتمبر كأبعد تقدير.

وهذا النزاع الذي يعد أقدم النزاعات في القارة الأميركية، وشارك فيه بمرور السنين متمردون من أقصى اليسار وميليشيات شبه عسكرية من أقصى اليمين والقوات المسلحة على خلفية أعمال العنف المكثفة لتجار المخدرات، أسفر عن سقوط 260 ألف قتيل على الأقل، إضافة الى 45 الف مفقود و6.8 ملايين نازح.

back to top